المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يريد البشير استعادة الجنوب؟!


عبدالناصر محمود
05-06-2014, 06:18 AM
هل يريد البشير استعادة الجنوب؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7 / 7 / 1435 هــ
6 / 5 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011140.jpg


في منتصف ابريل الماضي تداولت وسائل إعلام محلية سودانية تصريحات أدلى بها الرئيس السوداني عمر البشير قال فيها إن جهات دولية ساهمت في إنفصال دولة جنوب السودان، تدعونا اليوم لإستعادتها. هذه التصريحات كانت بالتزامن مع الأزمة العسكرية التي يعيشها الجنوب في ظل حالة كبيرة من التمرد، حيث اتهم قائد جيش جنوب السودان المنتهية ولايته الجنرال جيمس هوث ماي الخرطوم الاثنين بتسليح متمردين يقاتلون قواته في صراع، رفضت الحكومة السودانية تحمل المسؤولية إزائه.

وقتل آلاف المدنيين في المعارك التي تفجرت قبل أكثر من أربعة شهور والتي حذرت الولايات المتحدة والقوى الإقليمية من احتمال أن تتحول الى أعمال إبادة جماعية شاملة اذا لم يتم احتواؤها.

وقال ماي لرويترز إنه "ليس سرا" أن حكومة الخرطوم تساند زعيم المتمردين ريك مشار في محاولة لزعزعة استقرار جنوب السودان الذي انفصل عن السودان عام 2011 بعد حرب بين الشمال والجنوب استمرت عقودا.

وأضاف ماي في مقر إقامته المقابل للقصر الرئاسي في جوبا عاصمة جنوب السودان "كانت الخرطوم تساعد ميليشيا (مشار) طول الوقت".

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد إن السودان يتعاون مع حكومة جنوب السودان باعتبارها الحكومة الشرعية الوحيدة ولا يتعامل مع المتمردين.

وبدأ الصراع باشتباكات بين جماعات متنافسة من الجنود في جوبا في منتصف ديسمبر وسرعان ما امتد الى أجزاء مختلفة من البلاد.

وينظر اليه على نطاق واسع على أنه نتيجة خصومة سياسية قديمة بين الرئيس سلفا كير ونائبه المقال مشار زادته التوترات بين قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير وقبيلة النوير التي ينتمي لها مشار تفاقما.

ومن المقرر أن يترك ماي منصبه هذا الأسبوع بعد أن أخطره كير الشهر الماضي. وقال ماي إن متمردي مشار حشدوا قوات داخل السودان قبل أن يعبروا الحدود ويهاجموا بلدة بانتيو الشمالية في ابريل.

ولم يرد تفسير رسمي لإقالة ماي لكن محللين يقولون إنها قد تكون بسبب انتمائه لقبيلة النوير أو لأن القتال ضد المتمردين مني بانتكاسات. وبحسب تصريحات ماي فإن امتدادات المتمردين تأتي من الشمال.

وقال ماي إن المتمردين لديهم "ملاذ آمن في الشمال ويحصلون على الإمدادات من هناك". وأضاف أن طائرات لا تحمل علامات مميزة أسقطت مؤنا على معسكرات المتمردين لكن من الصعب تحديد من وراءها.

وقال دبلوماسي غربي كبير أواخر الشهر الماضي إنه يعتقد أن البشير يلعب على الحبلين في صراع جنوب السودان حيث يحاول نشر الفوضي وإظهار أن دولة جنوب السودان غير قادرة على تولي شؤونها بنفسها.

وقال الدبلوماسي "الخرطوم تعطي أسلحة لمشار بينما تنفي علنا تقديم أي دعم. في نفس الوقت يحاول (البشير) استرضاء كير.وأضاف "لم تقبل الخرطوم قط إستقلال الجنوب".

وفي الشأن السوداني، رست سفينتان حربيتان ايرانيتان في السودان الاثنين 5 / 5 / 2014 م ، بحسب ما أفاد الجيش السوداني، في تأكيد لما يعتبر المحللون انه تراجع في العلاقات بين السودان وجاراتها العربية.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد ان السفينتين، وإحداهما سفينة امدادات للبحرية الإيرانية وصلتا الى بور سودان.

وأضاف ان السفينتين ستتزودان بالوقود وتواصلان سيرهما الى مكان آخر، مضيفا انه خلال توقفهما في الميناء سيقوم مدنيون بجولات داخلهما.وعادة ما تتوقف سفن حربية ايرانية في بور سودان في ما تصفه الخرطوم بأنه رسو عادي في الموانئ.

-----------------------------------------