المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على غرار مؤشر "بيغ ماك".. "الفلافل" تقيس صرف العملات العربية


عبدالناصر محمود
05-06-2014, 06:56 AM
على غرار مؤشر "بيغ ماك".. "الفلافل" تقيس صرف العملات العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7 / 7 / 1435 هـ
6 / 5 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://204.187.101.75/memoadmin/media//version4_zzzzzzzz0215499000.jpg

على غرار مؤشر "بيغ ماك" الذي يقيس سعر صرف العملات الحقيقي والسعر المعتمد في السوق المحلية تبعاً لسعر وجبة الماكدونالدز، أعلن معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أنه سيقوم بقياس يستخدم الفلافل وحدة قياس بدلاً من وجبة الماكدونالدز.
وبرر "آدام حيفيتس"، وهو مساعد باحث في معهد واشنطن هذا الأمر بأنه في الشرق الأوسط، يعتبر تناول الطعام في ماكدونالدز، أكثر تكلفة من المطاعم المحلية. وهذا يعني أن مؤشر "بيغ ماك" لا يمثل ما يستطيع الناس دفع كلفته.
وأشار حيفيتس، في بحث نشرته في مجلة "فوربس"، إلى أن وجبة "بيغ ماك" ليست شعبية في الشرق الأوسط، حيث لا تدخل ضمن ما يسميه الاقتصاديون "سلة السوق الاستهلاكية" (قياس ما يشتريه المواطنون خلال شهر).
كما أن هذه الوجبة تُشترى بشكل رئيس من قبل العمالة الوافدة والأغنياء والسكان المحليين الذين يتوقون لوجبة غربية في بعض الأحيان.
وأشار البحث إلى ضرورة اللجوء إلى قياس أكثر ملاءمة، وهو مؤشر الفلافل.
ويلفت البحث إلى أن مؤشر الفلافل طُرح لأول مرة في مجلة "المجلة" العربية، في عام 2011؛ لكون الفلافل تعتبر وجبة أساسية في منطقة الشرق الأوسط. ومؤشر الفلافل مناسب أكثر ثقافياً، ويعتبر من التفضيلات الشرائية الفعلية التي يبتاعها المواطنون يومياً من السوق.
يذكر أن مؤشر "بيغ ماك" (لقياس القدرة الشرائية للدولار، ولقياس المبالغة في سعر صرف العملة المحلية وفق مقارنة لسعر وجبة طعام "بيغ ماك" في الماكدونالدز في كل دولة) لم يتابع بشكل دقيق الحالة الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط.

ويلفت البحث إلى أن مؤشر الفلافل أكثر دقة من "بيغ ماك" في الشرق الأوسط، كون المصاريف التشغيلية لمطعم الفلافل قليلة جداً. إذ عادة ما تكون هذه المطاعم والمواد المستخدمة في وجباتها ذات مصدر محلي.
وهذا الواقع يقلل من تأثير تكاليف النقل، إضافة إلى الكثير من العوامل التي من شأنها أن تحدث فرقاً في كلفة صناعة "بيغ ماك" بين دولة وأخرى. ويعتبر البحث أن سندويش الفلافل أساسي للقياس، نظراً لأهميته.



http://www.alaraby.co.uk/file/get/03e7c98e-9796-45c6-a0f1-fd308704d668

----------------------------------------------------