المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاحتلال ماضٍ في بناء مشروعه التهويدي


عبدالناصر محمود
05-08-2014, 07:53 AM
"مؤسسة الأقصى": الاحتلال ماضٍ في بناء مشروعه التهويدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9 / 7 / 1435 هــ
8 / 5 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://cdn.sabq.org/files/news-image/288024.jpg?523835

كشفت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أن الاحتلال اليهودي يواصل العمل في مشروعه التهويدي المعروف باسم "بيت شطراوس" على بعد 50 متراً غرب المسجد الأقصى المبارك، على حساب عقارات وقفية تابعة لحارة المغاربة.

وقالت "مؤسسة الأقصى" الناشطة في مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية، في بيان صحافي اليوم: "هذا المخطط عبارة عن عمليات توسعة وترميم وتغيير لمبنى قائم على ثلاثة طوابق، هو في الأصل مبنى يقع ضمن حدود حي المغاربة المشهور، وعبارة عن بناء حكومي إسلامي تاريخي وعقارات وقفية من الحقبة الإسلامية المتقدمة ومن الفترة المملوكية والأيوبية والعثمانية، واستولى الاحتلال عليه بعد عام 1967 وأطلق عليه اسم "بيت شطراوس"، واستعمله كمدخل رئيس لنفق الجدار الغربي وما يسمى بـ "مركز الزوار- قافلة الأجيال"، ومكاتب لمؤسسات تهويدية- مكتب صندوق إرث المبكي، ومكتب ما يسمى بـ "راب المبكى والأماكن المقدسة".

وأضاف البيان: "الأعمال بمشروع "بيت شطراوس" وصلت إلى بناء الطابق الثاني للواجهات الخارجية وتترافق مع طمس معالم إسلامية عريقة وعمليات هدم داخلية لبعض الموجودات الأثرية، والاحتلال يسعى إلى تغيير طبيعة العمران الأثري الإسلامي في منطقة البراق ومحيط الأقصى ويستبدله ببناء مستحدث".

وأوضحت "مؤسسة الأقصى" أن العمل في المشروع يترافق مع أعمال حفر تشمل تفكيك وهدم وتفريغ ترابي في أرضيات وجدران وأقواس داخلية في أغلبها من المباني الإسلامية التاريخية، بالإضافة إلى أعمال تبليط حديثة، الأمر الذي سيؤدي إلى تدمير وطمس المعالم الإسلامية في الموقع.

وأشارت المؤسسة إلى أن هذا المشروع التهويدي يحوي بناء مدرسة دينية وكنيس يهودي ومركز شرطة عملياتي متقدم، وقاعات للإثراء التهويدي حول ما يسمونه "إرث المبكى" وقاعة استقبال كبيرة بفناء رحب ومداخل عريضة ومتعددة لزوار النفق الغربي وحمامات عامة وغرف التشغيل وال*****.

-------------------------------------