المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر لن ترى الديمقراطية قبل 25 عامًا


عبدالناصر محمود
05-09-2014, 06:36 AM
السيسي: مصر لن ترى الديمقراطية قبل 25 عامًا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

10 / 7 / 1435 هــ
9 / 5 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQQ9NCSthO9voz4qOexqGP3vQBcNYhyY jCoLBKVPe86fe9jRnSE-g

تناول حوار المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي مع رؤساء تحرير عدة صحف حكومية ومعارضة عدة قضايا أبرزها المخاوف من ثورة الجياع، والتأكيد على قوة الإخوان وتأثيرهم في الرأي العام، واستبعاد أن تشهد مصر ديمقراطية قبل 25 سنة.
وألمح السيسي في حواره مع الصحافيين إلى تخوفه من التيار الإسلامي، مشيرًا إلى أن أوروبا حسمت علاقة الدين بالدولة، وهو ما قد يشير إلى اتجاهه لعلمنة الدولة بإقصاء الإسلام السياسي، مدعيًا أن جزءًا كبيرا من المجتمع لا يقبل بأفكار تيار الإسلام السياسي.
ورفض المرشح الرئاسي تنزيل الديمقراطيات الغربية المستقرة على الواقع المصري، متوقعًا ألا يسود المناخ الديمقراطي قبل 25 سنة.
واعترف السيسي بوجود تفوق للإخوان في الخارج بحكم وجودهم هناك منذ فترة وحسن تنظيمهم، مُقِرًّا كذلك بقوة تظاهرات التحالف الوطني لدعم الشرعية في الداخل، وبأنها أزعجت قوات الشرطة وأرهقتها كثيرًا.
وحول المصالحة مع أنصار الشرعية خاصة الإخوان المسلمين، أوضح السيسي أن هذا التيار الذي يقوم بالتظاهرات عليه الاعتذار للشعب المصري وترضيته، زاعمًا أن ملايين الأسر لا تأكل بسبب التظاهرات.
وتساءل: "من المسئول عن فقرنا وعوزنا؟، وماذا لو لم يساعدنا الأشقاء العرب الذين قدموا لنا عشرات المليارات من الدولارات منذ ثورة 25 يناير؟". وأضاف: "أنا خايف الناس الغلابة يطلعوا على الجميع".
وأضاف السيسي: "الصورة العامة صعبة جدًّا؛ ولذلك يسأل البعض أحيانًا أيهما أهم تحديات الفقر أم الديمقراطية، والحفاظ على الدولة المصرية واستنهاضها واستدعائها أم ماذا؟"، مؤكدًا أن هذا هو التحدي الأهم.
وتحدث السيسي عن قوة التدخل السريع التي تم إنشاؤها في نهاية عهده كوزير للدفاع، وقال: "إن مثل هذه القوة غير موجودة إلا في أمريكا وروسيا وقوة أصغر منها موجودة في حلف الناتو"، مشيرًا إلى أنها سوف تستخدم في الداخل والخارج معًا.
وقال: إنها تعمل على كل الاتجاهات الرئيسة الإستراتيجية، وسوف يتم تحريك هذه القوة في أي اتجاه غربًا أو جنوبًا أو شرقًا وحتى في اتجاه الخارج.
وتحدث السيسي لأول مرة عن حماية "إسرائيل" قائلًا: "إن انطلاق أية هجمات من سيناء ضد "إسرائيل" ومقتل عشرين سائحًا مثلًا في إيلات سيعني أن مصر لا تستطيع السيطرة على المنطقة من وجهة نظر المجتمع الدولي".
وقال: إن "التطرف والإرهاب سوف يستغرق بعض الوقت حتى يتم القضاء عليه"، مشيرًا أيضًا إلى ضرورة استخدام القوة "فلا يمكن مثلًا أن أرسل دبابة للقضاء على شخص"، وأن عدد المسلحين هناك كان كثيرًا، والسبب أنه تم إغلاق خريطة متابعتهم لمدة عامين بعد مهاجمة مقرات أمن الدولة.
------------------------------------------