المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجيش المصري يوسع إمبراطوريته الاقتصادية


عبدالناصر محمود
05-12-2014, 06:58 AM
دويتشو فيلله: الجيش المصري يوسع إمبراطوريته الاقتصادية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

13 / 7 / 1435 هــ
12 / 5 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.dw.de/image/0,,16370920_404,00.jpg

قال تقرير لموقع "دويتشه فيلله" الألماني إن الجيش المصري كرس سيطرته على اقتصاد البلاد، واجتذب مشاريع اقتصادية بالمليارات منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي.
ونقل الموقع عن الصحفي والخبير الاقتصادي شريف زازا قوله: إن المشاريع الاقتصادية مع الجيش تجتذب الكثير من المستثمرين الذين يعرفون أن الجيش هو صاحب القوة الحقيقية في البلاد في الوقت الراهن، لكنه يعتقد أن هذا الوضع قد يتغير إذا لم يتحسن الوضع الاقتصادي في ظل حكم السيسي.
كما ترى مديرة معهد أبحاث الشرق الأوسط في جامعة جورج واشنطن "شانا مارشال" أن حالة الإحباط التي لدى الكثير من المصريين قد تأتي بتأثير عكسي، وتوضح رأيها قائلة "ما يقلق معظم المصريين في حياتهم اليومية بعيد تماما عن قضايا مثل تحقيق المزيد من الشفافية".
وترى شانا مارشال أن العديد من الاتفاقيات التي عقدها الجيش مع مستثمرين خليجيين في مشاريع عديدة بقطاعات مختلفة من بينها قطاع الطاقة تأتي في إطار رغبة قيادات دول الخليج في دعم الجيش المصري، وأن يحافظ الجيش على نفوذه وسطوته في البلاد.
ويرى المراقبون أن الجيش استفاد بشكل كبير من حالة الفوضى العامة وتبعات انعدام الاستقرار السياسي في البلاد، التي تعاني منها الشركات الخاصة، حيث كلفت الحكومة -خلال الشهور الماضية- شركات تابعة للجيش بعدد من المشاريع الكبرى في مجال البنية التحتية.
وثمة بيانات مختلفة بشأن النسبة المئوية التي تعكس مدى سيطرة الجيش على الاقتصاد المصري، إذ تشير بعض التوقعات إلى أنها قد تصل إلى نحو ستين بالمائة، كما يتم بحث ميزانية الدفاع والأرقام الخاصة بالجيش بشكل سري، لكن الواضح –بحسب الموقع- هو أن الجيش يشارك في كافة القطاعات المهمة، بداية من تصنيع المعكرونة وإنتاج الأثاث والتلفزيونات، وحتى مجال النفط ومشاريع البنية التحتية.
كما يمتلك الجيش العديد من المستشفيات والمنشآت السياحية على البحر الأحمر، وكذلك يضطلع بدور مهم في الزراعة، وغالبا ما تترأس قيادات متقاعدة من الجيش هذه المشاريع.

--------------------------------------