المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "استوينا" يا "استونيا"


Eng.Jordan
05-12-2014, 09:04 AM
أحمد حسن الزعبي (http://www.sawaleif.com/writer.aspx?writerId=1100)






5/11/2014




https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSwBO1X1D12YWLs1Ez5nH1nl8ymbjl2i ZscHQnEkFABYdSBUJVaaw

مقال الاثنين 12-5-2014

النص الأصلي

يقول المثل "رافق السعيد بتسعد" ورافق "المقرود..بتنقرد"...منذ عقود ونحن نرافق "المقرود" حتى بعنا الذي فوقنا والذي تحتنا..ترى أما آن لهذا الشعب أن يتبحبح قليلاً بما تبقى له من العمر...

وعلى طريقة المخرجين التلفزيونيين دعوني أعطيكم "فلاش باك" عن "السعادة" و"القرادة"..

تمنح الحكومة الأستونية عند الولادة أحد الوالدين 100٪ من راتبه السابق لمدة 18 شهرا، بالإضافة إلى 320 يورو تدفع بعد مدة الثمانية عشر شهرا لمرة واحدة لكل طفل. وبالتأكيد فإن الأبوين والطفل لهم الحق في الحصول على الرعاية الصحية المجانية في مستشفيات حكومية راقية ، أما إذا كان الآباء والأمهات من معدومي الدخل (عاطلين عن العمل، طلاب، وغيرهم) فأنهم يتلقون 278 يورو في الشهر عن المولود الواحد عدا رواتبهم طبعاً .. وآخر "فلاش" على السعادة يبلغ الناتج المحلي السنوي لاستونيا 27 مليار دولار..بينما يصل دخل الفرد بحدود الــ 20 الف دولار ...

أما "فلاش القرادة"، فقصتنا مع استونيا بدأت عام 2006 عندما قررنا الاستثمار معهم بالصخر الزيتي قلنا لهم ،هاتوا معداتكم و"هيلثياتكم" و"حفاراتكم" وابنوا لنا "محطات كهربائية" تعمل على حرق الصخر الزيتي ونحن نقدم لكم المادة الخام والأرض..وعند الانتاج نتفق معكم على سعر كيلو الكهرباء..

وفعلاً قدموا الجماعة و"نيشنوا" و خططوا ودرسوا وبقي التنفيذ فقط الاستخراج والتوليد..لكن قبل ذلك ولأن "ألنوايا طيبة جداً"خاصة من طرفنا، بدأوا الجامعة بتحديد السعر مع الحكومة فاقترحوا ان يكون سعر كيلو الكهرباء الواحدة المنتجة من الصخر الزيتي ثمانية قروش وهو سعر معقول..لكن الحكومة تماماً كمن يفاوض صاحب بكم بطّيخ على شراء كامل الكمية ومعهوش "شلن" ومعه "سكري"..ترفض السعر المقدّم وتطلب بأقل من ذلك ، وهي تعرف في قرارة نفسها ان السعر الذي تطلبه مستحيل ،مما يهدد بالغاء العمل والخروج من المملكة وفشل مشروع الصخر الزيتي الى الأبد..الغريب في الوقت الذي لم تعترض به الحكومة على تكلفة الطاقة البديلة الأخرى كالطاقة الشمسية التي يصل فيها سعر الكيلو واط الواحدة الى 12 قرشاً في ارخص حالاتها فإنها تضع صخراً إداريا في طريق الصخر الزيتي...طبعاً لا أدري ان كان هذا الفشل أو "الإفشال" مقصوداً أو غير مقصودٍ سيما في الوقت الذي تدفع الحكومة وتدافع عن الطاقة النووية وبناء المفاعلات بطريقة قتالية مع العلم ان التكلفة من النووي لن تكون أقل من 10 قروش للكيلوواط حسب مختصين.

"أستوينا" ونحن ننتظر بشاير "استونيا"..ولم ينوّر الصخر الزيتي بعد...

طقّ قلبي ولّ

احمد حسن الزعبي

ahmedalzoubi@hotmail.com