المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النواب .. وتكاليف رحلاتهم وسفرياتهم للخارج


Eng.Jordan
05-12-2014, 01:16 PM
تفاصيل سفريات النواب بالأسماء.. 867 ليلة قضوها خارج الأردن خلال سنة


تصوير نيوز- بدا المشهد في غاية الصعوبة. فمجرد التفكير باقتحام خزانة الأسرار الحديدية الخاصة بسفر النواب إلى الخارج يحاكي مغامرة تعرف فيها متى تبدأ، لكنك لن تعرف نهايتها.


http://www.tasweernews.com/media/k2/items/cache/0a25dffd6865b819330e7418c136a45a_L.jpg
الأبواب المغلقة رافقت تفاصيل هذا التحقيق – الذي بدأ مع افتتاح الدورة غير العادية الأولى لمجلس النواب الجديد يوم 10 شباط 2013 ولغاية 10 آذار 2014، وعلى مدى 13 شهرا متواصلة كانت مجرد فكرة ملاحقة سفر النواب وتكاليف رحلاتهم الى الخارج وكأنها مغامرة تحفها المخاطر من كل جانب، ولا تشي أبدا بأن ثمة نجاحا سنلتقي به في النهاية.

كانت فكرة هذا التحقيق تقوم على كسر حاجز الصمت والسرية المطلقة على تفاصيل سفر النواب الى الخارج، بعد أن التزمت الصحافة الأردنية الصمت المطبق تجاه هذا الملف السري مدة سبع سنوات متواصلة، فقد كان آخر تقرير نشرته الصحافة في نهاية عمر المجلس النيابي الرابع عشر سنة 2007، وقامت جريدة العرب اليوم بنشر آخر تقرير تحت عنوان 104 نواب قضوا خارج المملكة أكثر من 5 الاف ليلة في 76 بلدا، ومنذ ذلك الوقت ذهبت كل وسائل الإعلام الأردنية إلى التزام الصمت، ولم يعد احد يحاول الاقتراب من هذا الملف المحاط بالسرية المطلقة.

نتائج ما بعد التعب

رحلة البحث التي استمرت 13 شهرا متواصلة أفضت نتيجتها إلى معلومات في غاية الأهمية، فقد تبين وبالأرقام الرسمية الموثقة أن 116 من بين 150 نائبا قضوا 867 ليلة في 33 دولة ومدينة بعضها زيارات مكررة خلال 189 زيارة تلقوا خلالها 255 ألفا و400 دينار (358 ألف دولار) على شكل مياومات، استنادا لنظام الانتقال والسفر وتعديلاته رقم 56 لسنة 1981. إن هذه الأرقام والمعطيات تغطي الفترة الزمنية من 10 /2/ 2013 حتى نهاية دوام 10 /3/ 2014، بمعنى أنها تغطي فترة 13 شهرا الأولى من عمر مجلس النواب السابع عشر الحالي. إن رحلة البحث الاستقصائية هذه أظهرت أن رئيسي مجلسي النواب والأعيان يتمتعان بصلاحيات رئيس الوزراء ومجلس الوزراء فيما يتعلق بموازنة المجلسين، وبالتالي لا يحتاج أي منهما إلى أي قرارات من رئيس الوزراء أو مجلس الوزراء او حتى وزير المالية للصرف من موازنة المجلسين، كما أن أعضاء المجلسين يتمتعون بميزة الدرجة الخاصة فيما يتعلق بالسفر والمياومات والسلف المالية المتعلقة بالوفود البرلمانية. وأظهرت نتائج هذا التحقيق تفاوتا واضحا في حظوظ الكتل البرلمانية في السفر، فضلا عن عدم وجود مسطرة واضحة تعتمد على مكونات الخبرة والكفاءة في تشكيل الوفود البرلمانية للخارج، كما أن الوفود البرلمانية نفسها لا تقدم تقارير رسمية عن نشاطاتها في المحافل البرلمانية الدولية، مما يبقي مجلس النواب من دون ذاكرة معلوماتية.

وبين التحقيق أن رئيس مجلس النواب هو صاحب الصلاحية المطلقة في تحديد حجم السلف المالية التي تصرف عادة للوفود البرلمانية وهي أموال تدفع للوفد البرلماني لاستخدامها في تغطية أية نفقات طارئة، وتبقى هذه السلف المالية في حدود السرية المطلقة.

إن هذا التحقيق لا يغطي سفرات النواب الخاصة التي تتم بتلقي دعوات من جهات خارجية، وهي كثيرة جدا ولا يمكن حصرها، كما ان مجلس النواب نفسه لا يقوم بتمويلها ورعايتها عادة، وبذلك فإن هذا التحقيق حصر نطاق عمله في الوفود البرلمانية الرسمية فقط.

اختراق القلعة في جولتين

يصدق وصف عقلية القلعة على كل ما يتعلق بالوفود البرلمانية للخارج، فالمعلومات عن هذه الوفود تبقى في أضيق حدود السرية خاصة ما يتعلق منها بالجانب المالي، ومن هنا بدت فكرة اختراق القلعة محفوفة بالمخاطر الى حد بعيد. مر هذا التحقيق في تعامله الرسمي مع مجلس النواب في جولتين، الأولى استمرت من شهر آب 2013 وانتهت بمنتصف تشرين الثاني 2013، ثم استمرت المرحلة الثانية من شهر كانون الأول 2013 حتى منتصف شهر آذار 2014.

وبدت شروط الجولة الأولى بموجب خارطة الطريق التي وضعها معد التحقيق تفرض التعامل مع المجلس في السياق القانوني، ولذلك لجأ الى استخدام قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، وحاول تقديمه وتسجيله رسميا إلا أن المفاجأة كانت أكثر من صادمة، فقد رفض موظفو ديوان المجلس تسلمه لأنهم لا يعرفون شيئا عن كيفية التعامل معه، ولا توجد لديهم أية خبرات تجاه تطبيقات القانون في مجلسهم.

وكان مطلبهم واضحا تماما اذهب بطلبك إما الى رئيس مجلس النواب أو الأمين العام للمجلس..، وبموجب النصيحة الصادمة حل الطلب بين يدي القائم بأعمال الأمين العام لمجلس النواب آنذاك حمد الغرير الذي فوجئ بالطلب، وبدأت مرحلة التمنع بتامين المعلومات التي طلبتها بموجب قانون حق الحصول على المعلومات الذي كان وفقا لسجلات مجلس النواب نفسه أول طلب يتلقونه من نوعه.

مرت ثلاثة أشهر حتى منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 من دون أية إجابة. أخيرا حصل الكاتب على تقرير كامل وموثق بعدد سفرات النواب للخارج من 13 شباط/ فبراير 2013 ولنهاية 10 تشرين ثاني/ نوفمبر 2013، جاء فيه أن عدد الليالي التي قضّاها النواب خارج الوطن كانت 428 ليلة خلال تلك الفترة.

حماس مؤجل

على أن الحماس الذي رافق رحلة البحث عن المعلومات اتجه للفتور بسبب تأخر الإفصاح عن التقرير أعلاه، الذي تجاوزته أحداث عديدة، خاصة أنه يغطي فترة رئاسة مجلس النواب الخاصة بسعد هايل سرور التي امتدت من 10 شباط/ فبراير حتى 3 تشرين ألاول/ أكتوبر 2013 وهو تاريخ افتتاح الدورة العادية الثانية للمجلس.

وحتى لا يظهر التحقيق وكأنه يستهدف فقط فترة رئاسة المهندس سعد سرور، وحتى لا يتم تفسيرها في سياقات من المؤكد أن التحقيق بعيد عنها تماما، ارتأيت وضع التقرير الأول جانبا والعمل على توسعته ليغطي أكبر مساحة زمنية ممكنة، وكان لا بد من الانتظار أشهرا أخرى مضافة ليشمل على الأقل فترتي رئاسة المجلس؛ السرور والطراونة.

اختراق القلعة مجددا

لم يكن بالأمر السهل الحصول على التقرير الجديد الذي يغطّي اليوم الأول من عمر مجلس النواب الحالي وينتهي بتاريخ 10 آذار/ مارس 2014، رغم أن النائب الأول لرئيس المجلس أحمد الصفدي أصدر أوامره للمسؤولين بضرورة الاستجابة لهذا المطلب، لحين مواجهة رئيس مجلس النواب بكامل القصة. ثم أوعز الطراونة للأمين العام بتزويدي بالمعلومات.

الميزة الوحيدة في التقرير الثاني أنه يجمع بين فترتي رئاسة سعد سرور وعاطف الطراونه. لكنه يخص فقط السفرات الرسمية التي موّلها مجلس النواب، ولا يتضمن السفرات استجابة لدعوات خاصة يتلقّاها النواب من جهات ومؤسسات.

867 ليلة في سنة لـ 33 دولة

تكشف الأرقام الرسمية أن 116 من بين 150 نائبا قضوا 867 ليلة في 33 دولة ومدينة بعضها زيارات مكررة خلال 189 زيارة تلقوا خلالها 255 ألفا و400 دينار (358 ألف دولار) على شكل مياومات، استنادا لنظام الانتقال والسفر وتعديلاته رقم 56 لسنة 1981.

بلغ عدد النواب الذين قضوا ليالي خارج الأردن في وفود رسمية 116 نائبا، وعدد من لم يسافروا 34 نائبا من بينهم النائبان الجديدان مفلح العشيبات، وهيثم ابو خديجة فضلا عن قصي الدميسي، الذي كان يقضي عقوبة تجميد عضويته.

ليالي الكتل في الخارج

اعتمد مجلس النواب على توزيع السفر وعدد الليالي بناء على الكتل البرلمانية، بعيدا عن الاختصاص أو الخبرة. وتفاوتت حصص الكتل البرلمانية من السفر للخارج بين كتلة وأخرى، بمن فيهم النواب المستقلون.

1 ــ كتلة حزب الاتحاد الوطني

يبلغ عدد أعضاء كتلة الاتحاد الوطني 15 عضوا، قام بالسفر منهم 10 نواب، و5 منهم لم يسافروا نهائيا وهم: محمد الخشمان، امجد مسلماني، سمير عرابي، عدنان الفرجات، ونضال الحياري.

وبلغ عدد الليالي التي قضاها نواب كتلة الاتحاد الوطني خارج المملكة 77 ليلة زاروا خلالها 9 دول هي بروكسل 4 نواب، والمغرب 4 نواب، واسبانيا نائبان، وبريطانيا 3 نواب، وقيرغيزستان نائبان، ونائب واحد لكل من تركيا، البحرين، مارسيليا، وايران.

وكان اكثر النواب سفرا من كتلة الاتحاد الوطني النائب أحمد الجالودي الذي قضى 15 ليلة خارج المملكة في 3 دول هي تركيا 4، وبروكسل 5 وبريطانيا 6، تلاه النائب موسى الخلايلة بقضاء 11 ليلة في دولتين هما المغرب 7 وقيرغيزستان 4 ليال.

وزار النائب محمد الردايده 3 دول هي بروكسل 3 والبحرين 3 ومارسيليا 4، وامضى النائب باسل علاونة 9 ليال في دولتين هما بروكسل 3 وبريطانيا 6، وأمضى النائب محمد العبادي 7 ليال في كل من المغرب 4 وبروكسل 3، بينما قامت النائب شاهه أبو شوشة بزيارة واحدة الى ايران 7، وامضى كل من وصفي الزيود 6 ليال في بريطانيا، وامضى كل محمد العلاقمة واحمد هميسات 4 ليال في اسبانيا، وامضت نجاح العزة 4 ليال في قيرغيزستان.

2 ــ كتلة الإصلاح

يبلغ عدد أعضاء كتلة الإصلاح 16 عضوا سافر منهم 10 نواب ولم يقم 6 منهم بالسفر وهم النواب ضرار الداود، شادي العدوان، معتز ابو رمان، محمد الزبون، أحمد الرقيبات، وعبد الهادي المحارمه.

وبلغ عدد الليالي التي قضاها نواب كتلة الإصلاح خارج المملكة 60 ليلة في 8 دول هي جنيف، اسبانيا، بروكسل، الكويت، فلسطين، والبحرين، وبريطانيا، والمغرب.

وسجل النائب مجحم الصقور اعلى معدل في قضاء ليال خارج المملكة من بين أعضاء كتلته. إذ أمضى تسع ليال في كل من اسبانيا 4 وبروكسل 5، تلاه النائب رائد الكوز بقضاء 7 ليال في كل من البحرين 3، وفلسطين 4.

وأمضى النائبان فواز الزعبي ومفلح الخزاعلة 6 ليال لكل واحد منهما في بريطانيا، وقضى النواب حازم قشوع، وأحمد الصفدي، وكمال الزغول 5 ليال لكل واحد منهم في المملكة المغربية، وقضى النائب حسني الشياب في المغرب 6 ليال، وامضى النائب محمود الخرابشه 4 ليال في الكويت، ونصار القيسي أمضى 3 ليال في جنيف.

3 ــ كتلة التوافق الوطني

تبلغ عضوية كتلة التوافق الوطني 16 عضوا سافر منهم 13 عضوا ولم يسافر 3 أعضاء هم ميرزا بولاد، محمد البدري وأكريم العوضات. وقضى نواب كتلة التوافق خارج المملكة 96 ليلة في 13 بلدا ومدينة هي بيروت، بروكسل، البحرين، فلسطين، جورجيا، استوكهولم، اندونيسيا، الكويت، روما، المغرب، الاكوادور، نيويور، وبريطانيا.

وتساوى ثلاثة نواب من اعضاء الكتلة في قضاء 12 ليلة خارج المملكة لكل واحد منهم، فقد زار النائب خير أبوصعيليك 3 دول هي بيروت 3، واستوكهولم ــ السويد ـ 3 ليال، وامضى النائبان مصطفى ياغي ورائد الخلايله لكل واحد منهما 6 ليال في بريطانيا، و6 ليال في نيويورك.

وأمضى النائب موفق الضمور 11 ليلة في الإكوادور، وبات عبد الله عبيدات 10 ليال في اندونيسيا، وامضى بسام البطوش 8 ليال خارج المملكة في بيروت 3 وفي بروكسل 5، كما قامت رولا الحروب بزيارتين منفصلتين الى بروكسل قضت فيهما مجتمعتين 7 ليال.

وأمضى النائب فيصل الأعور 5 ليال ويوسف أبو هويدي 5 ليال في المغرب، وقضى سعد الزوايده 4 ليال في الكويت وعبد المحسيري أمضى 4 ليال في فلسطين، كما أمضى عبد المجيد الأقطش 3 ليال في البحرين، وهايل ودعان الدعجه 3 ليال في روما.

4 ــ كتلة النهضة

تعتبر كتلة النهضة اكبر الكتل البرلمانية من حيث عدد العضوية، إذ يبلغ عدد أعضائها 22 عضوا، وهي الكتلة النيابية الوحيدة التي حصل جميع أعضائها على رحلات سفر للخارج قضوا ما مجموعه 150 ليلة، جابوا خلالها 16 دولة: بروكسل، الكويت، بريطانيا، نيويورك، ايران، الباكستان، مارسيليا، جنيف، المغرب، الاكوادور، فلسطين، البحرين، روما، الجبل الأسود، بيلاروسيا، وجورجيا.

وسجل رئيسها أمجد المجالي أعلى نسبة ليال في الخارج قياسا باعضاء كتلته، فقد أمضى 16 ليلة منها 11 ليلة في الإكوادور و 5 ليال في بروكسل، تلاه النائبان ريم أبو دلبوح، ومحمد فريحات بقضائهما 12 ليلة، 6 ليال في نيويورك و6 ليال في بريطانيا لكل واحد منهما.

وأمضى سعد البلوي 11 ليلة خارج المملكة منها 5 ليال في المغرب، و6 ليال في بريطانيا، وسجل محمد الخصاونه 9 ليال 3 منها في الكويت، و6 في الباكستان، ثم خميس عطية الذي قضى 8 ليال منها 4 في فلسطين، و4 في روما.

وأمضى مصطفى الرواشده 7 ليال في كل من بروكسل 3 ليال، ومارسيليا 4 ليال، كما أمضى علي العزازمه 7 ليال في المغرب، وحمدية القويدر 7 ليال في ايران، كما سجل لأربعة نواب 6 ليال لكل واحد منهم خارج المملكة وهم علي السنيد جنيف، حمزة أخو ارشيده جنيف، مازن الضلاعين باكستان، ميسر السردية نيويورك.

وامضى ثلاثة نواب 5 ليال خارج المملكة لكل واحد منهم وهم، أمجد ال خطاب الجبل الأسود، محمد السعودي بيلاروسيا، ضيف الله الخالدي جورجيا، كما أمضى اربعة نواب خارج المملكة 4 ليال لكل واحد منهم وهم، اعطيوي المجالي فلسطين، وابراهيم الشحاحده لندن، محمد الرياطي لندن، وفاتن خليفات بروكسل.

وامضى نائبان 3 ليال فقط خارج المملكة وهما عساف الشوبكي البحرين وبدر الطوره الكويت.

5 ــ كتلة الوسط الإسلامي

يبلغ عدد نواب كتلة حزب الوسط الإسلامي 17 عضوا، سافر منهم 13 عضوا، ولم يسافر 4 أعضاء هم، تامر الفايز، موسى أبو سويلم، تامر بينو، وزكريا الشيخ.

وأمضى نواب كتلة الوسط الإسلامي 92 ليلة خارج المملكة زاروا خلالها 14 دولة ومدينة وعاصمة وهي، البحرين، جنيف، بيروت، بريطانيا، بروكسل، المغرب، تنزانيا، اسطنبول، برشلونة، لوكسمبورغ، مارسيليا، ايران، الاكوادور، وسيريلانكا.

وكانت النائب وفاء بني مصطفى الأعلى من بينهم، حيث قضت 16 ليلة في كل من سيريلانكا 4 وتنزانيا 5، ولندن 4، وبرشلونة 3، تلاها في المرتبة الثانية فاطمة ابو عبطه بقضاء 15 ليلة منها 11 ليلة في الإكوادور، و4 ليال في المغرب.

وأمضى هيثم العبادي 12 ليلة في ثلاث دول هي بيروت 3، واسطنبول 3، وبريطانيا 6 ليال، كما أمضت تمام الرياطي 9 ليال في دولتين هما المغرب 4، وتنزانيا 5.

وأمضى مصطفى العماوي 7 ليال في ايران، ومد الله الطراونه 6 ليال في مارسيليا، وباسل ملكاوي 5 ليال في بروكسل، ومحمد القطاطشة 4 ليال في لندن، وآمنة الغراغير 4 ليال في بروكسل، ومحمد الشرمان 4 ليال في لكسمبورغ، وانصاف الخوالدة 4 ليال في لندن، بينما قضى محمد الحاج 3 ليال في البحرين، وسليمان الزبن 3 ليال في جنيف.

6 ــ كتلة وطن

يبلغ عدد اعضاء كتلة وطن 18 نائبا سافر منهم 13 نائبا، و 5 لم يشاركوا في أي وفد برلماني وهم عوض كريشان، خير الدين هاكوز، محمد الظهراوي، عدنان أبو ركبه، ومحمد العمرو.

ووصل عدد الليالي التي قضاها نواب وطن خارج المملكة 106 ليال زاروا خلالها 11 بلدا ومدينة وعاصمة وهي، بروكسل، الكويت، بريطانيا، المغرب، جنيف، البحرين، روما، ايران، برشلونة، اندونيسيا، والبرتغال.

وسجل عبد الرحيم البقاعي 13 ليلة خارج المملكة قضى منها 3 ليال في بروكسل، و3 ليال في المغرب و6 ليال في بريطانيا، تلاه عاطف الطروانه بقضاء 12 ليلة في الخارج منها 3 ليال في جنيف، و3 ليال في الكويت، و6 ليال في ايران. وجاء خالد البكار في المرتبة الثالثة قياسا بنواب كتلته فقد امضى 11 ليلة منها 6 ليال في المغرب، و5 ليال في بروكسل، ثم عبد المنعم العودات الذي قضى 10 ليال منها 4 ليال في برشلونة، و 6 ليال في بريطانيا، وتساوى معه محمد الحجايا الذي قضى هو الآخر 10 ليال خارج المملكة منها 4 ليال في المغرب و6 ليال في بريطانيا.

وأمضى سليم البطاينه 8 ليال في الكويت في زيارتين منفصلتين،، وامضى محمد هديب 8 ليال في اندونيسيا، بينما أمضى قاسم بني هاني 7 ليال منها 4 في البرتغال، و3 ليال في الكويت، امضى محمود مهيدات 6 ليال منها 3 في روما و3 في البحرين، وتساوى معه ضيف الله السعيديين بقضاء 6 ليال في جنيف، ومحمد الحجوج الدوايمة الذي أمضى 6 ليال في بروكسل في زيارتين منفصلتين، وفقا لما صرح به.

وقضت خلود الخطاطبة 4 ليال في بروكسل، وأمضى طه الشرفا 5 ليال.

7 ــ التجمع الديمقراطي

يبلغ عدد اعضاء كتلة التجمع الديمقراطي 17 عضوا سافر منهم 14 نائبا وبقي 3 نواب بدون سفر وهم النواب سمير عويس، عامر البشير، وفارس الهلسة.

وبلغ مجموع الليالي التي قضاها نواب كتلة وطن خارج المملكة 117 ليلة قضوها في 14 دولة وعاصمة ومدينة هي، أثينا، مارسيليا، بريطانيا، الكويت، البحرين، نيويورك،، بروكسل، القاهرة، لوكسمبورغ، الجبل الأسود، كرواتيا، فرنسا، البرتغال، واسبانيا. وسجل مصطفى شنيكات اعلى معدل في الليالي إذ بلغ مجموعها 24 ليلة قضى منها في مصر 10 ليال في ثلاث سفرات منفصلة، و3 ليال في الكويت، و 6 ليال في البحرين، و 5 ليال في بروكسل، تلاه زيد الشوابكة بمجموع ليالي وصل الى 16 ليلة منها 4 ليال في لوكسمبورغ، و6 ليال في كل من بريطانيا ونيويورك.

وحل طارق خوري في المرتبة الثالثة قياسا باعضاء كتلته إذ أمضى خارج المملكة 14 ليلة قضى منها 4 ليال في اسبانيا، و10 ليال في مرسيليا في زيارتين منفصلتين، ثم تلاه عبد الله الخوالدة بمجموع ليالي بلغ 13 ليلة قضى منها 3 ليال في البحرين، و 4 ليال في مرسيليا، و 6 ليال في بريطانيا.

وامضت هند الفايز 9 ليال منها 3 في الكويت و6 في نيويورك، كما أمضى يوسف القرنة 9 ليال خارج المملكة منها 4 في البرتغال و5 في فرنسا، وأمضى منير الزوايده 8 ليال في كرواتيا 4 وفي بريطانيا 4 ليال.

وزار عبد الجليل الزيود العبادي بريطانيا لست ليال، وزار جمال قموه الجبل الأسود ومكث فيها 5 ليال، وزار عاطف قعوار أثينا لخمس ليال، في حين أمضى عدنان السواعير 3 ليال في بروكسل، وحسن عبيدات 3 ليال في الكويت، وكان اقل النواب سفرا جميل النمري الذي امضى ليلتين فقط في أثينا.

8 ــ جبهة العمل الوطني النيابية

يبلغ عدد أعضاء كتلة جبهة العمل الوطني 18 عضوا سافر منهم 15 عضوا ولم يسافر ثلاثة أعضاء هم ابراهيم العطيوي وخالد الحياري، ومحمد شديفات.

ووصل عدد الليالي التي قضاها أعضاء كتلة جبهة العمل الوطني خارج المملكة الى 100 ليلة زاروا خلالها 12 دولة ومدينة وعاصمة وهي، بروكسل، البحرين، بريطانيا، الكويت، المغرب، اسطنبول، جنيف، كرواتيا، بيلاروسيا، فلسطين، اثينا، ومارسيليا.

وحل يحيى السعود في المرتبة الأولى من بين أعضاء كتلته بقضاء 19 ليلة خارج المملكة في أربع دول هي: فلسطين 4، مارسيليا 4، المغرب 5، وبريطانيا 6، وحل في المرتبة الثانية رضا حداد بقضاء 10 ليال في دولتين هما فلسطين وأثينا بواقع 5 ليال في كل دولة.

وفي المرتبة الثالثة حل نايف الخزاعلة بقضاء 9 ليال في كل من البحرين 3، وبريطانيا 6، وفي المرتبة الرابعة حلت نعايم العجارمة بقضاء 8 ليال خارج المملكة بواقع 4 ليال في كل من لندن وبروكسل، كما قضى علي الخلايله 7 ليال في كل من الكويت 3، والمغرب 4.

وسجلت ردينة العطي 6 ليال في كل من بروكسل 3، واسطنبول 3، وسجل مفلح الرحيمي 6 ليال في كل من البحرين 3 والكويت 3، وامضى كل من عبد الهادي المجالي ورائد حجازين 6 ليال لكل منهما في جنيف.

وأمضى بسام المناصير 5 ليال في بيلاروسيا، وأمضى حابس الشبيب 5 ليال في بروكسل، وسجل نايف الليمون قضاء 4 ليال في كرواتيا، وقضى عبد الكريم الدرايسه 3 ليال في البحرين، ومحمد البرايسه 3 ليال في اسطنبول، وعلي بني عطا 3 ليال في الكويت.

9 ــ النواب المستقلون

يبلغ عدد النواب المستقلين 9 نواب لم يسافر منهم نائبان هما مريم اللوزي، وحديثه الخريشه، ووصل عدد الليالي التي قضاها النواب المستقلون خارج المملكة 69 ليلة زاروا خلالها 11 دولة ومدينة وعاصمة وهي، مصر، البحرين، بروكسل، الكويت، كندا، موريتانيا، البرتغال، فرنسا، جنيف، برشلونة، واندونيسيا.

وسجلت فلك الجمعاني أعلى نسبة سفر من بين النواب المستقلين بواقع 17 ليلة زارت خلالها كلا من مصر وقضت فيها 7 ليال في زيارتين متفرقتين، والبحرين 7 ليال في زيارتين متفرقتين، والكويت وقضت فيها 3 ليال.

وامضى سعد هايل سرور 16 ليلة قضى منها ليلتين في كل من الكويت وبرشلونة، و3 ليال في كل من بروكسل والبحرين، وأمضى 6 ليال في جنيف.

وقضى ياسين بني ياسين 11 ليلة في كل من بروكسل 3، واندونيسيا 8، وأمضى خليل عطية 10 ليال بواقع 5 ليال في كل من موريتانيا وبروكسل، وقضى مصطفى حمارنه 9 ليال بواقع 4 ليال في البرتغال، و5 ليال في فرنسا.

وسجل عبد الكريم الدغمي 3 ليال في مصر، ومحمد عشا الدوايمه 3 ليال في كندا.

تم اعداد هذا التقرير ضمن برنامج دعم الاعلام الاردني في الانتخابات باشراف منظمة اليونيسكو في عمان بتمويل من الاتحاد الاوروبي وبتنفيذ شبكة اعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية–أريج.