المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن ترفض الكشف عن سجون مخابراتها السرية


عبدالناصر محمود
05-14-2014, 05:54 AM
واشنطن ترفض الكشف عن سجون مخابراتها السرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ


15 / 7 / 1435 هــ
14 / 5 / 2014 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011196.jpg

*** طلب رئيس المدعين العسكريين الأمريكيين مارك مارتنز إعادة النظر في قرار أصدره القضاء الأمريكي في 14 ابريل، يجبر الحكومة على الكشف عن كمية من المعلومات حول السجون السرية التي اعتقل فيها المتهمون الرئيسيون في غوانتانامو، على أن يشمل ذلك أمكنة الاعتقال وأساليب الاستجواب المستخدمة وكل الاعترافات التي تم الحصول عليها.

وفي وثيقة من 26 صفحة مؤرخة في 23 ابريل ورفعت السرية عن مضمونها أخيرا، أمر الكولونيل جيمس بول الحكومة بان تسلم الدفاع كمية من المعلومات حول السجون السرية التي اعتقل فيها المتهمون الرئيسيون في غوانتانامو.

وتعرض السعودي عبد الرحيم الناشري الذي يواجه عقوبة الإعدام لضلوعه في الاعتداء على المدمرة الأميركية "يو اس اس كول" العام 2000 قبالة اليمن، لاستجوابات عنيفة بين اعتقاله العام 2002 ونقله إلى غوانتانامو في سبتمبر 2006.

وتعرض العقل المدبر المفترض لاعتداءات 11سبتمبر الباكستاني خالد شيخ محمد ل183 جلسة إيهام بالغرق، فيما خضع أربعة متهمين معه يواجهون أيضا العقوبة القصوى لأساليب استجواب تعتبر بمثابة تعذيب قبل نقلهم إلى غوانتانامو.

وفي استئناف رئيس المدعين، طلب الجنرال مارتنز من القاضي انتظار صدور تقرير من مجلس الشيوخ حول برنامج الاعتقال والاستجوابات في مرحلة ما بعد 11 سبتمبر 2001.

واعتبر ان القاضي بول تجاوز سلطاته لان قانون المحاكم العسكرية الاستثنائية يفرض عليه تجنب أحداث أوضاع "تضطر فيها (الحكومة) إلى الاختيار بين حماية معلومات سرية باسم الأمن القومي وإحالة مرتكبي انتهاكات خطيرة لقانون الحرب على القضاء".
----------------------------------------------------