المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصيات بريطانية بارزة متورطة في جرائم حرب في العراق


عبدالناصر محمود
05-15-2014, 05:53 AM
الجنائية الدولية: شخصيات بريطانية بارزة متورطة في جرائم حرب في العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

16 / 7 / 1435 هــ
15 / 5 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011207.jpg


قالت النائبة العامة في محكمة الجنايات الدولية إنها أعادت التحقيق في اتهامات موجهة للقوات البريطانية بشأن إرتكاب جرائم حرب في العراق بين عامي 2003 و2008.

وقالت فاتو بينسودا في بيان للمحكمة التي مقرها في لاهاي، انه جرت إعادة فتح التحقيق الأولي بعد تقديم اتهامات بالإساءة إلى المعتقلين.

و أكدت بينسودا أن معلومات جديدة أفادت بشأن مسؤولين في بريطانيا متورطين في جرائم حرب تتعلق بإساءات منهجية بحق المعتقلين في العراق من 2003 حتى 2008.

وتلقى مكتب بينسودا في مطلع يناير وثائق من "المركز الاوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الانسان" الذي مركزه برلين ومن "محامي المصلحة العامة" الذين مقره مدينة برمنغهام البريطانية، تزعم تورط الجنود البريطانيين في التعذيب استنادا إلى مقابلات مع أكثر من 400 معتقل عراقي.

ورغم ان العراق لم يوقع معاهدة المحكمة الجنائية الدولية فان هذه المحكمة "مخولة النظر في الجرائم التي ارتكبت على الأراضي العراقية من قبل مواطنين من البلاد" ووقعوا هذه الاتفاقية.

وقالت بينسودا الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إن الأمر يتعلق ب"إعادة نظر أولية وليس بتحقيق".وكان المدعي العام السابق للمحكمة لويس مورينو اوكامبو قال في 2006 انه لن يفتح تحقيقا كاملا في المزاعم من العراق لعدم كفاية الأدلة.


----------------------------------------------