المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تسريبات «سنودن» وصراعات الأجنحة في " الخليج"


Eng.Jordan
05-15-2014, 08:48 AM
وطــن نــيــوزــ أخـــبار الـعـالـم


إقتربت فيما يبدو ساعة نشر وثائق المتعاقد الأمريكي الشهير ادوارد سنودن، وتحديدا تلك المتعلقة بالعالم العربي، وبما يجري بين الإدارات الأمريكية وأجهزة الإستخبارات، وبعض الحكومات العربية ، خصوصا في القضايا المتعلقة بمصر ودول الخليج وبعض دول المغرب العربي.


http://www.watancom.com/Upload/Images/400x400/News-1-104192.jpg

سنودن هو متعاقد تقني وموظف سابق لدى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وهو فار الآن في روسيا ومطلوب للأجهزة التي عمل معها في واشنطن.

سنودن حسب آخر المعلومات فرغ من تبويب وثائقه وتسريباته وفقا للأساس الجغرافي ووفقا لأهميتها، والكلام عن مئات الوثائق التي تكشف عن كنوز من الأسرار.

قبل ذلك نشرترجمة وثائق سنودن لخمس لغات تقريبا، من بينها اللغة العربية.

وأبلغ احد المترجمين بعد التمكن من الإطلاع على الوثائق ان بعضها «في غاية الأهمية» وتكشف عن صراعات داخل أجنحة الحكم العربية خصوصا في الدول المحافظة في الخليج. وكانت اوساط إعلامية أمريكية قد توقعت بأن تثير وثائق سنودن مشكلات حيوية بين الإدارة الأمريكية والمملكة العربية السعودية تحديدا.

وشدد المترجم الذي رفض ذكر اسمه على أن الفكرة المركزية في الوثائق من الجانب العربي أنها تكشف عن وقائع الإتصالات بين مسؤولين عرب والإستخبارات المركزية الأمريكية وتستعرض حيثيات مثيرة فيما يتعلق بالتجسس الإلكتروني الأمريكي على عدة بلدان عربية حليفة لواشنطن.

وأشارت مصادر إلى ان وثائق سنودن قد تثير عاصفة من الجدل في الدول العربية، التي ستنكشف بعض أسرارها، خصوصا في جانب الإتصالات التقنية، وكيفية تنفيذ عمليات التجسس لمصلحة المؤسسات الأمريكية.العرب اليوم