المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإندبندنت:أمريكا ودول أخرى مهددة بنضوب مصادر الطاقة خلال 5 سنوات


Eng.Jordan
05-17-2014, 05:49 PM
السبت، 17 مايو 2014 - 13:50
http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s42014216348.jpg صورة أرشيفية
لندن(أ ش أ)

كشف تقرير حديث أصدره المعهد العالمى للاستدامة، ومقره فى جامعة" أنجليا روسكين" فى المملكة المتحدة، عن أن إمدادات النفط والفحم والغاز فى المملكة المتحدة قد تنضب خلال ما يزيد قليلا عن خمس سنوات.

وذكر التقرير - الذى أوردته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية على موقعها الإلكترونى اليوم السبت - أن دولا أوروبية أخرى ستواجه نقصا مماثلا، وأن العديد من الدول ستعتمد كليا على واردات الطاقة فى السنوات القليلة المقبلة.

وأوضح التقرير أن المملكة المتحدة لديها 5.2سنوات متبقية قبل نضوب إمدادات النفط، و4.5سنوات من الفحم وثلاث سنوات من الغاز قبل النفاد تماما من الوقود الحفرى.

من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن روسيا لديها أكثر من 50 سنة قبل نضوب النفط، وأكثر من 100 سنة للغاز، وأكثر من 500 سنة من الفحم.

ونوه الى أن الوضع فى فرنسا أسوأ بكثير من ذلك، حيث لديها أقل من عام قبل أن تنفد جميع أنواع الوقود الحفرى، فى حين أن إيطاليا لديها أقل من سنة من الغاز والفحم وسنة واحدة من النفط.

وأوردت الصحيفة قول الدكتور أليد جونز، مدير المعهد "أصبح الاتحاد الأوروبى أكثر اعتمادا من أى وقت مضى على جيرانه الأغنياء بالموارد مثل روسيا والنرويج، وسوف يستمر هذا التوجه ما لم يتم اتخاذ إجراءات حاسمة".

وعلى الرغم من النقص الذى تواجهه المملكة المتحدة وفرنسا وايطاليا،هناك دول أوروبية أخرى لديها إمدادات أكثر موثوقية؛ حيث أن ألمانيا لديها أكثر من 250 سنة قبل نضوب مخزونها من الفحم (ولكن يتبقى لديها عام فقط من إمدادات النفط والغاز)، فى حين أن بلغاريا لديها 73 عاما وبولندا لديها 24 عاما من الفحم.

وحث البروفيسور فيكتور أندرسون، من المعهد أيضا، على " تدشين حملة على نطاق أوروبا لتوسيع مصادر الطاقة المتجددة مثل موج البحر، وطاقة الرياح، والمد والجزر، والطاقة الشمسية"، وأضاف "موارد الفحم النفط والغاز فى أوروبا تنضب ونحن بحاجة إلى بدائل".