المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفجيرات و اعتقالات تستهدف المسلمين " الايغور" في تركستان الشرقية


عبدالناصر محمود
05-23-2014, 06:03 AM
تفجيرات و اعتقالات تستهدف المسلمين " الايغور" في الصين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

24 / 7 / 1435 هــ
23 / 5 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

https://scontent-b-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/10256419_649657158448222_2351945447006301043_n.jpg

أصدرت محكمة صينية، الاربعاء 21 / 5 / 2014 م ، في إقليم [شينجيانغ] تركستان الشرقية الذي يعيش فيه أكثرية مسلمة من عرقية " الأيغور" أحكاما بالسجن على 39 شخصا تحت ذريعة ممارستهم "للإرهاب".ووصلت الأحكام إلى السجن 15 عاما، بحسب وكالة الأنباء التابعة للحكومة تشاينا نيوز سرفيس التي إدعت أن البعض منهم "نظم وأدار وشارك" في منظمات "ارهابية".

ويطالب المسلمين في اقيليم شينجيانع بإستقلالهم عن الصين، لكن الحكومة المركزية ترفض ذلك بسبب الموارد الطبيعية التي يتمتع بها الأقليم وخصوصا النفط و المعادن، و تلقي دائما باللائمة على المسلمين في حال وقوع أعمال عنف في البلاد.

وذكر تلفزيون فرانس24 أن الصين تبالغ في وصفها التهديدات الأمنية في شينجيانغ بهدف تبرير إجراءاتها الأمنية القاسية، و أشارت إلى غياب المساواة الاقتصادية والقمع الثقافي والديني الذي يتعرض له الايغور.

وصدرت الأحكام عن ست محاكم مختلفة الثلاثاء من بينهم واحدة في اكسو في غرب البلاد التي شهدت مواجهات عنيفة العام الماضي.

وتحدث الإعلام الحكومي في وقت سابق من الشهر الحالي عن اعتقال أكثر من مئتي شخص بتهمة نشر "أشرطة فيديو ارهابية".

وحملت السلطات الحركة الاسلامية في شرق تركستان عن هجوم استهدف قطار بالتزامن مع زيارة الرئيس الصيني للإقليم خلال الاسبوعين الماضيين.

وتخضع المحاكم الصينية لنفوذ السلطات المحلية، ويبقى الوصول إلى محام للدفاع محدودا، ويعترف المتهمون أحيانا تحت وطأة التعذيب.

ومن الصعب التأكد من المعلومات الواردة حول منطقة شينجيانغ حيث يواجه الصحافيون الأجانب والمحليون قيودا قاسية.وأوقعت انفجارات عدد غير محدد من الخسائر البشرية، الخميس، في سوق مفتوح في اورومتشي، كبرى مدن منطقة شينجيانغ التي تقطنها أغلبية إسلامية في غرب الصين، حسب ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.

ونقلت وسائل الاعلام الرسمية عن شهود عيان قولهم إن "سيارتين رباعيتي الدفع" اخترقتا الجموع و ألقيت من داخلهما متفجرات. وقال شاهد عيان انه سمع "12 انفجارا"، حسب وكالة أنباء الصين الجديدة.

وأظهرت صور نشرت على شبكة "ويبو" التي توازي شبكة تويتر في الصين، السنة نيران في شارع عريض وسحابة من الدخان ترتفع فوق أحد الاسوق خلف حاجز للشرطة.وقال أحد الأشخاص في تغريدة "وقعت عدة انفجارات قوية في سوق الصباح أمام قصر الثقافة في اورومتشي" مضيفا انه شاهد ما جرى عن بعد مئة متر.

--------------------------------------