المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عن النظرية الفوضوية On Anarchism


Eng.Jordan
05-23-2014, 11:27 AM
السبت : 29/03/2014

الكاتب : نعوم تشومسكي Noam Chomsky

في هذا الكتاب، يبحث اللغوي والمفكر المعروف نعوم تشومسكي جذور النظرية الفوضوية وحويتها وأهميتها كنظرية اجتماعية- اقتصادية وسياسية. كتاب (عن النظرية الفضوية) هو قراءة مهمة لأي شخص يريد أن يبحث في أعماق السطح الضئيل لكلمة الفوضى للوصول إلى جذور معناها ورؤية تطبيقاتها العملية في أيامنا هذه. الفوضى التي يتحدث عنها تشومسكي ليست (فوضى) و(قنابل مولوتوف) كما هو الاعتقاد الشائع، إنما هي نظام اعتقاد منظم بدرجة عالية حول البحث عن حلول محلية لمشكلات محلية بواسطة ممثلين مستقلين مسؤولين من وعن أنفسهم، دون سلطة استبدادية مفروضة من الأعلى أو من الخارج.
إن الافتراض بأن كل املاءات السلطة الآتية من شخص واحد، أو من مجموعة من الأشخاص، هي كلها غير صالحة إلا إذا كانت مسوغة بدواعي الضرورة ومضبوطة بالتحفظ هو الافتراض بأننا جميعاً علينا أن نتضامن، وبخاصة في عالمنا السلطوي المتزايد هذه الأيام. مرة أخرى يخرج نعوم تشومسكي كأحد المفكرين الرائدين لعصرنا ويخبرنا بحقائق قد لا تكون سارة ولكنها موجودة.
كتاب (عن النظرية الفوضوية) هو مجموعة مقاطع مستخرجة من مقالات وأحاديث سابقة، وليس بحثاً واحداً متناسقاً عن الفوضى من الناحية النظرية أو العملية. لا ينبغي للقارئ أن يتوقع كتاباً منسقاً حول الموضوع، وإنما درس تاريخ ونصائح مفيدة لمن لديه فضول حول نظرية الفوضى ليستطيع فهم المعتقد الذي يقول بأن كل واحد منا مهيئ لأن يسيطر على حياته بنفسه، وتنويراً لأولئك الذين يرضخون بشكل أعمى لفروض غير عادلة وغير مقبولة من السلطة ومصادر القوة.



الناشر: بينجوين 2014