المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحزاب اليمين تتقدم في إنتخابات البرلمان الأوروبي


عبدالناصر محمود
05-26-2014, 07:39 PM
أحزاب اليمين تتقدم في إنتخابات البرلمان الأوروبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

27 / 7 / 1435 هــ
26 / 5 / 2014 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011362.jpg

شهدت انتخابات البرلمان الأوربي تقدما كبيرا لصالح لقوى اليمين المتطرف، ومن يتوقع أن تحصد الجبهة الوطنية الفرنسية على مابين23 إلى 25 مقعدا في البرلمان، بينما خسر أمامها الحزب الإشتراكي الحاكم حيث تعتبر الآن هي القوة الأولى في فرنسا بعد هذا الفوز المرتقب، وتمتلك فرنسا 74 مقعدا في البرلمان الأوروبي.

وفي بريطانيا، يبدو أن حزب (يوكيب) المناهض للفكرة الأوروبية يتجه لتحقيق نتيجة تاريخية حسب نتائج الانتخابات المحلية التي جرت الخميس بالتزامن مع الانتخابات الأوروبية.

وفي ألمانيا التي تملك أكبر عدد من النواب في البرلمان الأوروبي (96 نائبا)، حل المحافظون بقيادة انجيلا ميركل في الطليعة حسب الاستطلاعات الأولى التي أجريت عند خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.

لكن الحزب الجديد المناهض لليورو (ايه اف دي) والذي تأسس في ربيع 2013 ويدعو إلى إلغاء العملة الأوروبية الموحدة، سيسجل دخوله للبرلمان مع 6,5 بالمئة من الأصوات. كما حقق الاشتراكيون الديمقراطيون تقدما كبيرا بحصولهم على 27,5 بالمئة من الاصوات.

وفي اليونان حل حزب اليسار المتشدد (سيريزا) بقيادة الكسيس تسيبراس في الطليعة متقدما بشكل طفيف على حزب الديمقراطية الجديدة اليميني الحاكم. وعلى الطرف الأخر من المشهد السياسي يتوقع أن يحصل حزب (الفجر الذهبي) النازي على ما بين 8 و10 بالمئة من الأصوات.

وإذا كان حزب (بي في في) المعادي للإسلام في هولندا قد مني بهزيمة حيث لن يحصل إلا على 12 بالمئة من الأصوات مقابل 18 بالمئة قبل خمس سنوات، فإن تحدي الفكرة الأوروبية يمكن أن يترجم من خلال الشعبوي بيبي غريلو في ايطاليا التي تملك 73 نائبا.

وفي السويد،يتوقع أن تحرز الأحزاب السويدية المتشككة في الاتحاد الأوروبي تقدما في انتخابات البرلمان الأوروبي، حسب استطلاعات آراء للناخبين لدى خروجهم من لجان الاقتراع.

وأظهر استطلاع لآراء الناخبين أن حزب ديمقراطيو السويد يستعد للفوز بأول مقعد له بنسبة 7% من الأصوات بزيادة 27ر3 نقطة مئوية عن 2009. وفي الوقت نفسه، انتزع حزب المبادرة الفنلندية الراديكالي مقعدا من مقاعد السويد الـ 20.

كما من المرجح ان يفوز حزب الفنلنديين الحقيقيين المتشكك من فكرة الاتحاد الأوروبي والمناهض للهجرة، بمقعدين من مقاعد فنلندا الـ 13 في البرلمان الاوروبي، ليضيف مقعدا آخرا إلى حصته السابقة،وذلك طبقا لتوقعات اولية بناء على فرز 84% من الأصوات.

ودعي مواطنو 21 بلدا في الاتحاد الاوروبي الاحد إلى انتخاب نحو 600 نائب أوروبي من إجمالي 751 نائبا.وكانت هذه الانتخابات بدأت الخميس في بريطانيا وهولندا قبل خمس دول أخرى الجمعة والسبت.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة القدس الفلسطينية فإنه من المتوقع أن يحصل المشككون في الفكرة الأوروبية على نحو مئة مقعد. وهو عدد لا يتيح تعطيل البناء الأوروبي لكنه كاف لإسماع الصوت وزعزعة الأحزاب التقليدية.



---------------------------------------