المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الندوة العالمية ... منبر الإسلام في البرازيل


عبدالناصر محمود
05-29-2014, 06:36 AM
الندوة العالمية ... منبر الإسلام في البرازيل
ـــــــــــــــــــــ

30 / 7 / 1435 هــ
29 / 5 / 2014 م
ــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/Uploads/img/thumb/828052014052342.png

في حديث يرويه تميم الداري رضي الله عنه، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزاً يعز الله به الإسلام وذلاً يذل الله به الكفر ".

و تطبيقا لهذا الوعد الإلهي الذي جاء على لسان رسولنا عليه الصلاة و السلام، تقوم الندوة العالمية للشباب الإسلامي بجهد كبير في محاولة لإيصال رسالة الإسلام إلى كل بقعة على وجه الأرض تحط فيها مواكبها وقوافل الخير التي تسيرها ابتغاء مرضاة الله.

ومن ضمن ذلك حملها لرسالة الإسلام في مونديال كأس العالم الذي سيقام في بداية شهر يونيو من هذا العام في العاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو، حيث شارك أسطورة كرة القدم البرازيلي إديسون أرانتيس المعروف بـ ( بيليه) بإطلاق حملة الندوة العالمية للشباب الإسلامي المشاركة في مونديال كاس العالم.

وهذه التجربة الثالثة للندوة العالمية، حيث كانت الأولى في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في ألمانيا عام 2006، ثم كانت التجربة الثانية وقد توجت بنجاح كبير في نهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا عام 2010، وها هي التجربة الثالثة لتكون في بقعة جغرافية جديدة من العالم تدعو فيها الملايين من جماهير المونديال لمزيد من القراءة عن الإسلام وقيمه التي تدعو للمساواة بين البشر.

و تنفذ الندوة العالمية من خلال طواقم دعوية مدربة برنامج متكامل هدفه إيصال رسالة الإسلام، و إيجاد حلقة تواصل مع الراغبين في التعرف على الإسلام ورسالة الإسلام وثقافته وحضارته ومنهجه الوسطي.

وضمن البرنامج سيتم توزيع مطويات تعرف بالحضارة الإسلامية وكتيبات دعوية بالإضافة إلى الملصقات و الهدايا التي تختصر وتوفر الكثير من الكلام عن سماحة الإسلام و عظيم رسالته.

ولا توفر الطواقم القائمة على البرنامج جهدا في استغلال الفرص لتحسين أساليب التواصل مع الجماهير حيث عكفت على إعداد جداول مباريات كرة القدم بطريقة جذابة توصل من خلالها رسالة دعوتها إلى الجمهور من خلال رسائل مختصرة ومنتقاة.

كما وضعت الندوة برنامج لجولات سياحية لعدد من الدعاة على مساجد منتقاة في داخل المدن التي تقام فيها مباريات كأس العالم. بالإضافة إلى توزيع بعض الهدايا مثل يو إس بي، و أسطوانات مدمجة، وميداليات المفاتيح و القمصان التي تحوي مواد و أسماء مواقع إلكترونية إسلامية ومصادر عن التشريع الإسلامي و الدعوة الإسلامية.

وخلال المباريات سيتم توزيع عبوات مياه كتب عليها عبارات عن قيم الإسلام و رسالته و كذلك نصوص دعوية مختارة تناسب فئات الجماهير الحاضرة. و تخطط الندوة لتزويد المطارات و الفنادق بلوحات إعلانية و كتب و مطويات تتحدث عن الإسلام و رسالة التسامح التي يحملها.

وعلى هامش تحضيراتها لهذا الحدث الضخم، عقدت اللجنة المشرفة على برنامج الدعوة خلال مباريات كأس العالم، اجتماعها في مقر الندوة بمدينة "ساو باولو" البرازيلية؛ والتي ستقام فيها المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2014م.

وشارك في الاجتماع الذي عقد في يونيو 2013، غالبية المؤسسات الإسلامية العاملة في البرازيل وهي :

1- الندوة العالمية للشباب الإسلامي.

2- اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل.

3- مركز الدعوة الإسلامية لأمريكا اللاتينية.

4- المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل.

5- الاتحاد الوطني للجمعيات الإسلامية في البرازيل.

6- المركز الثقافي الخيري الإسلامي في فوز دو إغواسو.

7- المركز الإسلامي في سالفادور.

8- الجمعية الخيرية الإسلامية في ريو دي جانيرو.

9- مسجد البرازيل.

10- المركز الإسلامي في ريسيفي.

11- المركز الإسلامي في فلوريانوبلس.

12- المركز الإسلامي في الأمازون.

13- مؤسسة الإغاثة الإسلامية (المملكة المتحدة).

و خرج الاجتماع بعدة أهداف سيسعى الحاضرين لتحقيقها وهي، التعريف بالإسلام في البرازيل وبين الحضور الجماهيري في كأس العالم، والتعريف بالندوة العالمية للشباب الإسلامي والجهات المشاركة معها في هذا العمل، و الوصول للمشجعين المسلمين في البرازيل والتواصل معهم ومتابعة المسلمين الجدد.

يبقى أن تستشعر وسائل الإعلام المسؤولية تجاه هذه الرسالة وهذه الدعوة و أن تتفاعل معها و تقوم بنشرها بلغات مختلفة، فهي مفتاح السلام الذي نشره نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و أوصى بإيصاله لجميع خلق الله.

------------------------------------