المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفقاعة انفجرت والأسطورة تنهار


عبدالناصر محمود
05-31-2014, 07:09 AM
هيرست: الفقاعة انفجرت وأسطورة السيسي تنهار تحت قدميه
ـــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 8 / 1435 هــ
31 / 5 / 2014 م
ــــــــــ

http://www.5foq.com/vb/storeimg/img_1368190383_651.jpg

قال الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرست، تعليقا على انتخابات الرئاسة المصرية وما تم اتخاذه من إجراءات لرفع نسبة الاقتراع: إن أسطورة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي تنهار تحت قدميه.
وكتب هيرست في مقال بعنوان "وانفجرت الفقاعة في مصر"، نشره موقع "هافينغتون بوست": "على مدى ثلاثة أيام، ناشدت الدولة المصرية الناخبين، وطالبتهم، وهددتهم، وسعت لإقناعهم ثم رشتهم سعياً لحملهم على التوجه إلى صناديق الاقتراع".
وأضاف: "لقد أنذر المصريون بأن المشاركة في التصويت لا تقل عن أي واجب وطني، وهددوا بأن من يتخلف عنهم عن التصويت قد يغرم 500 جنيه، وقيل لهم بأن مصر قد تصبح سوريا أخرى أو ليبيا أخرى إذا لم يصوتوا. وأعلن اليوم الثاني من الاقتراع عطلة رسمية، وأعلن عن مجانية التنقل والسفر داخل البلاد تشجيعاً للناخبين ليعودوا إلى دوائرهم الانتخابية".
واستعرض هيرست حالة الهستيريا التي انتابت الساسة المصريين، وردود المراقبين على الفضيحة التي تجلت على الهواء مباشرة، وتصريح رئيس الوراء الانتقالي إبراهيم محلب عن أن نسبة المشاركة في اليوم الثاني تجاوزت 30 بالمائة وبأنها ارتفعت إلى 46 بالمائة بنهاية اليوم الثالث، مشيرا إلى قول حمدين صباحي "إن الأرقام المزعومة لنسبة المشاركة إهانة لذكاء الشعب المصري".
وقال هيرست إن التقديرات الحقيقية لنسبة المشاركة الحقيقية قد تراوحت "ما بين 10 بالمائة، أي ما يقدر بخمسة ملايين ونصف المليون منتخب، و 15 بالمائة".
وأضاف أنه أيا ما كانت النسبة، فإن الشئ الأبرز هو أن "الفقاعة انفجرت"، وأن فكرة أن "أغلبية عظمى" من المصريين هي التي أطاحت بالرئيس محمد مرسي يوم 30 يونيو وأن السيسي إنما تدخل نزولاً عند الرغبة الشعبية يوم 3 يوليو لم تعد تمت إلى الحقيقة بصلة".
ويضيف أنه "حتى لو افترضنا وجود الأعداد التي زعم خروجها عام 2013، فإن تلك الملايين من المصريين لم تعد موجودة اليوم، وانكمشت "الأغلبية العظمى" التي تدعم السيسي إلى "أقلية صوتية"، وأبرز ما في المشهد ذلك الغياب شبه التام لشريحة الشباب".
ويختتم هيرست تحليله بالقول إن "السيسي اليوم أكثر انكشافاً من أي وقت مضى منذ الثالث من يوليو، وخاصة بعد أن تخلص من عدد من الزعماء الليبراليين والعلمانيين الذين أعانوه على الوصول إلى السلطة".
---------------------------------