المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعيان يخترعان جهازاً للكشف عن الأغراض الضائعة


Eng.Jordan
06-02-2014, 09:29 AM
حكيمة حاج علي

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2014/bagage_839320585.jpg

تأهل الطالبان وسام بن عيسى وأمين دحماني لنهائي مسابقة "إنجاز الجزائر" التي أطلقتها ملكة الأردن بعد عامين من اختتام طبعة "إنجاز العرب" التي تمّت تحت إشرافها واحتضنتها المملكة الأردنية. وشارك الطالبان اللذان يزاولان دراستهما الجامعية بالمدرسة العليا للأشغال العمومية ببراءة اختراع أطلقا عليه اسم "كنْ مكتشفا".

ولدى زيارتهما إلى "الشروق"، قام كل من أمين ووسام بالتعريف بالإنجاز الذي قدّماه في مسابقة "إنجاز الجزائر"، الذي انطلق في أكتوبر المنصرم بمشاركة مجموعة من الباحثين من كل ربوع الوطن، وجاء قرارُهما بالمشاركة في المسابقة بعد أن علما أنها تُعنى بالطلبة الجامعيين وتكوينهم من أجل إنشاء مؤسّسات مصغرة تحت إشراف مدربين متطوعين جلهم إطارات في أكبر البنوك وفي مؤسسات كبرى على غرار "سوناطراك".

وفي حديثهما لـ"الشروق" أشاد الطالبان بالمبادرة كثيرا وثمّنا تحويلها من مسابقة على المستوى العربي إلى الوطني، وهو ما أتاح الفرصة أمام الكثير من الطلبة الراغبين في تفجير طاقاتهم ومواهبهم العلمية.

وبعد ستة أشهر من انطلاقها تمكّن الطالبان من التأهل للنهائي برفقة 9 مشاركين من مجموع 38 مترشحا، ببراءة اختراع تمثل جهازا صغيرا يساعد على إيجاد الأشياء الضائعة أطلقا عليه اسم "كن مكتشفا"، حيث يوضع في المفاتيح والحقائب وغيرها من الأشياء... وفي حالة نسيان الشخص لمكانها يستطيع الاتصال بالجهاز بواسطة الهاتف النقال بعد تشغيل تقنية البلوتوث، فيشرع الجهاز في إطلاق رنة بصوت مرتفع دون انقطاع ويدلّ بذلك الشخص على مكان الشيء الضائع.

وحول مشاريعهما المستقبلية قالا إنهما بصدد إنجاز سوار للطفل يضعه في يده وبمجرد ابتعاده حوالي 15 م يبدأ السِّوار في إطلاق إنذارات للهاتف النقال للوالدين.

وفي الأخير تمنى أمين ووسام الفوز في النهائي المنتظر يوم 16 جوان القادم ليمثلا الجزائر في مسابقة "إنجاز العرب". كما ناشدا السلطات العليا تقديم الدعم والمساندة لهما لتجسيد مشاريعهما المستقبلية على أرض الواقع وتشريف الجزائر في المحافل الدولية.