المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور إدارة المعرفة و تكنولوجيا المعلومات في إيجاد الميزة التنافسية


Eng.Jordan
06-02-2014, 12:34 PM
دراسة ميدانية على قطاع الصناعات الدوائية بالأردن




حمل المرجع كاملاً من المرفقات
























الدكتور /رشاد الساعد الدكتور /حسين حريم

أستاذ مساعد أستاذ مشارك

جامعة العلوم التطبيقية الخاصة جامعة العلوم التطبيقية الخاصة
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

قسم إدارة الأعمال قسم إدارة الأعمال




الملخص



تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة و تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية في قطاع الصناعة الدوائية بالأردن. و بتطبيق الدراسة على ثلاث من كبريات شركات صناعة الدواء تبين وجود علاقة قوية بين إدارة المعرفة و الميزة التنافسية , علاقة معتدلة بين تكنولوجيا المعلومات و الميزة التنافسية , وكذلك وجود فوارق في هذه العلاقة تعزى إلى العوامل الديموغرافية للمبحوثين . و قد تضمنت الدراسة عددا من التوصيات التي تركز على تعزيز دور المعرفة و تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الميزة التنافسية.



Abstract

This study aims to study the role of knowledge management and information technology in achieving the competitive advantage , in pharmaceutical industry in Jordan. Results showed that there is a strong positive association between knowledge management and competitive edge, and a moderate association between information technology and competitive edge . Results also indicated differences in the association caused by respondents demographic factors. The study provided a number of recommendations focusing on enhancing the role of knowledge management and information technology in achieving competitive advantage .
المقدمة:-

تعد المعرفة من أهم الموارد لأي منظمة أعمال تريد الاستمرار والنجاح في الأسواق ,يعد تدفق المعلومات يعدان الشريان الرئيس لهذه المعرفة وبالتالي لهذا النجاح ,فهناك المعرفة التي لابد وان تصاحب جميع الأعمال والأنشطة لهذه المنظمات بالإضافة إلى المعرفة المساعدة في انحاز هذه الأعمال والأنشطة المتعددة.ولذلك يمكن القول أن تدفق المعرفة يعد القلب النابض لمنظمات الأعمال الحديثة , ولكي تستطيع الإدارة فهم التدفق المعرفي لابد وان يتوفر فهم متكامل لتكنولوجيا المعلومات باعتبارها المصدر الحيوي لتدفق المعرفة .من هنا جاء هذا البحث ليلقي الضوء على العلاقة ما بين تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعرفة في منظمات الأعمال الأردنية و كذلك لفهم تأثير التدفق المعرفي على أنشطة الأعمال ودوره في تعزيز و اكتساب الميزة التنافسية.

مشكلة البحث :-

تكمن مشكلة البحث في الإجابة على الأسئلة آلاتية:-
1. ما مدى العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والميزة التنافسية للمنظمات المبحوثة؟

2. ما مدى العلاقة بين إدارة المعرفة والميزة التنافسية للمنظمات المبحوثة؟

3. ما مدى تأثير كل من تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعرفة في اكتساب الميزة التنافسية ؟
4. هل هنالك فروق في إجابات عينة الدراسة تعزى للعوامل الديموغرافية لأفراد العينة.
أهداف البحث:-

1. تحديد العلاقة ما بين تكنولوجيا المعلومات والميزة التنافسية للمنظمات المبحوثة.
2. تحديد العلاقة ما بين إدارة المعرفة والميزة التنافسية للمنظمات المبحوثة.
3. تحديد العلاقة ما بين كل من تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعرفة و أثرهما على اكتساب الميزة التنافسية للمنظمات المبحوثة .
4. توفير قاعدة من المعلومات والبيانات المنظمة التي تساعد الإدارة في هذه المنظمات لتفعيل وتعزيز تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعرفة لديها وبالتالي تعزيز وضعها التنافسي في المستقبل.

أهمية الدراسة:-

تعد إدارة المعرفة أحد العوامل المهمة التي تساعد قيادات منظمات الأعمال الأردنية في اتخاذ القرارات وحل المشكلات, حيث يحتل موضوع إدارة المعرفة مركزا بارزا و أهمية خاصة في وقتنا الحاضر باعتبارها من أهم مميزات عصرنا الحديث و من الأساليب الحديثة والهامة لمنظمات الأعمال في إنجاز أنشطتها المختلفة .
إن أهمية هذا البحث تنبع من كونه محاولة جديدة للتعرف على إدارة المعرفة ومفاهيمها و أهميتها لمنظمات الإعمال الأردنية ولكونها إحدى الدراسات القليلة في هذا المجال المهم والحيوي.
إن ظاهرة العولمة التي تسود عصرنا الحاضر والمستقبل تقتضي دراسة هذا الموضوع لما له من أهمية في مواجهة المنافسة العالمية القادمة مما يجعل هناك ضرورة لوجود إستراتيجيات حديثة مثل إستراتيجيات المعرفة.

نموذج الدراسة :-
تتمثل تكنولوجيا المعلومات لأغراض البحث بأربعة أبعاد وهي (توفير معلـــــــومات ذات قيمة عن كل من( المشترين , الموردين,الداخلين الجدد,و هياكل المنافسة في الصناعة),و أما أبعاد إدارة المـــــــــــعرفة فتتمثل بتوفير معرفة متميزة حول (الزبائن,المنافسين بالصناعة,السلع,الأهداف والمهام, وبيئة الأعمال) , والذي يساند الافتراض كون أن تكنولوجيا المعلومات و إدارة المعرفة لهماعلاقة و تأثير في اكتساب الميزة التنافسية و أن أي تغيير في تكنولوجيا المـــعلومات أو في إدارة المعرفة ينعكس على الميزة التنافسية لهذه المــــــنظمات .وتأسيسا على ذالك يتجه هذا البحث نحو اختبار هذه المقولات وتسويقها وتبويبها ضمن الإطار النــــــــظري ونموذج الدراسة المقترح رقم (1).فضلا على إسناد المعطيات التحليلية بواقع الميدان المــــبحوث. وفي هذا السياق فأن العلاقة الظاهرة في هذا البحث تنعكس في كون أن:-








حمل المرجع كاملاً من المرفقات

سعدون عباس
10-14-2015, 07:29 PM
نود ان نسجل لكم شكرنا لقبولي عضوا في ملتقاكم متمنين لكم التقدم والتوفيق

عادل على
11-06-2015, 05:50 PM
نتمى لو تفيدونا فى إدارة المعرفة لانها من المواضيع الهامة ومراجيعها غير متوفرة ، وانا حاليا بكتب فى رسالة بخصوص هذا الموضوع