المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجندي الأمريكي بو بيرجدال


عبدالناصر محمود
06-03-2014, 07:29 AM
زملاء الجندي الأمريكي (بو بيرجدال) يصفونه بالهارب من الخدمة العسكرية وليس بطلا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 8 / 1435 هــ
3 / 6 / 2014 م
ـــــــــ

https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/10426592_655598074520797_1879144769901779848_n.jpg

حالة الفخر والاعتزاز التي عبر عنها المسؤولون في إدارة أوباما بمناسبة إطلاق سراح الرقيب بو بيرجدال لا يشعر بها الكثير من الجنود الذين خدموا مع بيرجدال. عدد من المحاربين السابقين و صفوه بالهارب من الخدمة و بسبب فعله الطائش قتل عدد من الجنود الأفضل منه. بيرجدال الذي أعلن البيت الأبيض إطلاق سراحه مقابل إطلاق سراح خمسة من معتقلي جوانتانمو أمضى في الأسر ما يقارب خمس سنوات لدى حركة طالبان.

أحد أفراد كتيبة بيرجدال و يدعى اللرقيب مات فيركانت قال: “كنت منزعجا عندما هرب من الخدمة وأنا أكثر إنزعاجا الآن لأنه يتم وصفه على أنه بطل، بسبب هروبه من الخدمة تعرضنا للخطر و فقدنا عدد من الرجال”، وتابع بالقول: “على بيرجدال أن يعترف بفعلته وأن تتم محاكمته محاكمة عسكرية بتهمة الهروب من الخدمة وعدم التقيد بالأنظمة”. ظروف إختفاء بيرجدال ما زالت غامضة، وهناك روايات تقول أنه ترك موقعه المكلف به، وأخرى تقول أنه تم اختطافه بينما هو في دورة المياه. و وفقا لروايات زملاء بيرجدال أنه بينما كان في نوبة حراسة، قام بإلقاء سلاحه وترك موقعه بكل سهولة. قتل ستة جنود على الأقل في عمليات البحث عن بيرجدال، وقال العديد من الجنود في فصيلته أن الهجمات أخذت في التزايد ضدهم في اقليم بكتيكا في الأيام والأسابيع التالية لإختفائه.

في سؤال لوزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل عن هذه الحادثة أجاب: “الأولوية الأولى بالنسبة لنا هو ضمان سلامته وصحته ولم شمله بعائلته وأي تطورات أخرى تستجد سيتم التعامل معها لاحقا”. أحد المسؤلين في وزارة الدفاع صرح وفضل عدم ذكر اسمه: “على الأرجح أن بيرجدال لن يواجه عقوبة، خمس سنوات من الأسر تكفي”. بعد أن تم إطلاق سراح بيرجدال تم نقله جوا إلى مستشفى عسكري في قاعدة رامستاين في المانيا حيث يخضع إلى الفحص والعلاج وإعادة التأهيل.

و بالنسبة للسجناء الخمسة الذين أطلق سراحهم مقابل بيرجدال فقد وصلوا صباح اليوم إلى دولة قطر حيث سيقضون سنه تحت الإقامة الجبرية بعد وعود قطها أمير قطر للإدارة الأمريكية.

------------------------------------