المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث حول حركة العصر الجديد


Eng.Jordan
06-03-2014, 02:28 PM
د . فوز بنت عبداللطيف كردي
حركة العصر الجديد
دراسة لجذور الحركة وفكرها العقدي ومخاطرها على الأمة الإسلامية

من المعلوم تاريخياً أن الحركات الباطنية كانت عظيمة الخطر على المسلمين لكونها تخفي عقائد الكفر وفلسفات الضلال تحت ظاهر جميل فتتسلل وتتغلغل في صفوف الأمة وتنفث سمومها، وتبث شبهها وتُفسد عقائد المسلمين دون أن يُنتبه لها.





حركة العصر الجديد
دراسة لجذور الحركة وفكرها العقدي ومخاطرها على الأمة الإسلامية


ملخص البحث

هذا البحث هو دراسة لحركة العصر الجديد، التي تحمل إلى البشرية في هذا العصر الفكر الباطني، وتعمل على إعادة صياغة فلسفات الديانات الشرقية في قوالب تدريبية غربية؛ لتضمن بذلك انتشاراً واسعاً لبرامجها في أنحاء المعمورة ومنها بلاد الإسلام والمسلمين، ومن المعلوم تاريخياً أن الحركات الباطنية كانت عظيمة الخطر على المسلمين لكونها تخفي عقائد الكفر وفلسفات الضلال تحت ظاهر جميل فتتسلل وتتغلغل في صفوف الأمة وتنفث سمومها، وتبث شبهها وتُفسد عقائد المسلمين دون أن يُنتبه لها.

وتؤكد هذه الدراسة أن المنهج الباطني الذي عُرفت به بعض المذاهب والفرق في التاريخ الإسلامي كالقرامطة والنصيرية والشيعة والصوفية ليس خاصا بهم، وإنما هو منهج متجدد يخرج به إبليس اللعين في كل عصر بشكل يناسب أهل ذلك الزمان، فيضل فئام من أهل الإيمان كلما فشلت مواجهة الحق بالباطل ومناظرة علمائه بالحجة والبيان.

وقد انتظمت هذه الدراسة في تمهيد وأربعة مباحث، تناول التمهيد معنى الباطنية والغنوصية في اللغة والاصطلاح.

وتناول المبحث الأول نشأة الحركة وجذورها التاريخية، فبين نشأتها في الغرب النصراني كامتداد للفكر الباطني القديم في الديانات الشرقية والوثنيات المختلفة والفلسفة الإغريقية والفرعونية مروراً بغنوصية النصارى وقبالة اليهود والفرق الباطنية المنتسبة للإسلام والمتأثرة بالمانوية وغيرها.

وخصص المبحث الثاني لبيان أبرز الآراء والمعتقدات التي تتبناها الحركة وتؤمن بها والتي تدور حول عقيدة وحدة الوجود وعقائد الكفر والإلحاد.

أما المبحث الثالث فقد كان ببيان طرق نشر فكر الحركة وتطبيقاتها فبين أنواع من البرامج وتطبيقاته التي تنشرها الحركة وتروج لها تحت ستار التدريب والتطبيق ومن أبرزها دورات الطاقة وما يفرع منه كالريكي والتشي كونغ والتنفس العميق والتأمل الارتقائي وغيرها.

وفي المبحث الرابع ألقي الضوء على أبرز مخاطر حركة العصر الجديد على عقيدة المسلمين، والتحذير من برامجها المقدمة لعامة الناس والتي توقعهم في أنواع من البدع والمعاصي والشرك والكفر، وتسعى لتقديم منهج حياة متكامل وأسلوب عملي ظاهرة المعاصرة والتجديد وباطنه بعث للعقائد الفلسفية الإلحادية ومشابهة لطقوس وممارسات الديانات الشرقية والفرق الباطنية من جميع الأديان .

وختم البحث بأهم النتائج والتوصيات وذيل بقائمة المراجع العربية والأجنبية.

للإطلاع على البحث كاملاً انقر على هذا الملف http://taseel.com/UploadedData/upload/Image/pdf.jpg (http://taseel.com/UploadedData/upload/File/harakat2.pdf)