المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليبيا تحيي ذكرى ثورتها..‏وقلق من تهديدات الساعدى القذافى


يقيني بالله يقيني
02-17-2012, 10:34 AM
http://www.al-mhj.com/up/uploads/images/al-mhj-f40a52b348.gif
ليبيا تحيي ذكرى ثورتها..‏وقلق من تهديدات الساعدى القذافى


تحتفل ليبيا اليوم الجمعة‏17‏ فبراير بالذكري الأولي للثورة التي أطاحت بالديكتاتور معمر القذافي الذي حكم بالقهر والاستبداد علي مدي‏42‏ سنة‏,‏ وسط حالة ترقب وقلق إثر الادعاءات التي أطلقها الساعدي ..


نجل العقيد المقتول معمر القذافي بأن انتفاضة علي وشك أن تنفجر في ليبيا. ونقلت صحيفة الجارديان عن ناصر المدني قائد مجموعة أقامت حاجز تفتيش في شارع عمر المختار, إن القذافي انتهي, ولكن هذا لا يعني أن الخطر انتهي. وقال المدني إن مجموعته المؤلفة من مقاتلين محليين تفتش السيارات بحثا عن متفجرات وأسلحة مخبأة. وأكد نحن جميعنا من أهل المنطقة, ويعرف أحدنا الآخر, ونعرف الغرباء كذلك.

ويأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه منظمة العفو الدولية من أن تطلع ليبيا لإقامة دولة عادلة ديمقراطية تحل محل الحكم القمعي للزعيم الراحل معمر القذافي تقوضه ميليشيات مسلحة تنتهك حقوق الإنسان وتعمل خارج نطاق سيطرة الحكومة.

وأضافت منظمة العفو في تقرير ان باحثيها وثقوا عشرات من حالات ارتكاب الميليشيات جرائم حرب علاوة علي تعذيب المحتجزين واجبار مجتمعات بأكملها علي الفرار من ديارها. وقالت إن المجلس الوطني الانتقالي الليبي أخفق حتي الآن في تأكيد سلطته علي الميليشيات من خلال التحقيق في الانتهاكات.

وتابعت أن12 شخصا علي الأقل لقوا حتفهم من جراء التعذيب في ليبيا منذ سقوط القذافي, محملة المليشيات المسلحة التي تحاول الانتقام من أنصار القذافي مسئولية ذلك.

ولا تزال الميليشيات التي حاربت من أجل الإطاحة بالقذافي هي الآن أكبر تهديد للاستقرار في ليبيا, كما وقعت اشتباكات متكررة فيما بينها من اجل السيطرة علي مناطق وتقويض سلطة الحكام الجدد.

وفي الإطار نفسه, قال رئيس أركان الجيش الليبي الجديد إن نحو خمسة آلاف مقاتل من المعارضة التي أطاحت بمعمر القذافي انضموا إلي الجيش الوطني الناشيء في ليبيا لكن يتعين علي باقي الميليشيات التي سيطرت علي ليبيا منذ الثورة أن تلتحق بالجيش إذا كان للقوات المسلحة ان تعيد تأكيد سلطتها.

وفي سياق آخر, ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أنه بعد عام تقريبا علي بداية الثورة الليبية, يشير بحث جديد إلي أن أكثر من ثلث مواطني ليبيا يفضلون العودة إلي أن يحكمهم رجل قوي عن تبني الديمقراطية.

وأوضحت الصحيفة أن ليبيا هي بشكل تقليدي مجتمع قبلي وهناك مخاوف من أن يؤدي الفراغ الذي خلقه إبعاد العقيد القذافي في أكتوبر الماضي إلي اشتباكات بين الفصائل التي أطاحت به.

وعلي الصعيد السياسي, تقرر امس تاجيل اول محاكمة لنحو اربعين من انصار النظام الليبي السابق امام محكمة عسكرية في بنغازي الي22 فبراير في غياب المتهمين, كما قال احد محامي الدفاع.

وقال المحامي حسين غنيوة الذي يدافع عن خمسة من المتهمين انه لم يتم احضار المتهمين الي المحكمة لاسباب امنية علي الارجح.وكانت المحاكمة التي تشمل41 شخصا متهمين بالتآمر علي الثورة الليبية, بدأت في5 فبراير لكنها تاجلت في المرة الاول بطلب من الدفاع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دمتم بخير