المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استمرار التعذيب في سجون تونس


عبدالناصر محمود
06-09-2014, 05:55 AM
الأمم المتحدة: استمرار التعذيب في سجون تونس
ــــــــــــــــــــــ

11 / 8 / 1435 هــ
9 / 6 / 2014 م
ــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011578.jpg

قال خوان مانديز مقرر الأمم المتحدة لشؤون التعذيب في تصريحات الجمعة "إن التعذيب لا يزال قائما في تونس رغم الإرادة المعلنة للسلطات بوضع حد لهذه الممارسة التي كانت متفشية في عهد نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في تونس "يجب أن أقول إن هناك نتائج مخيبة للآمال حين يتعلق الأمر تحديدا بالتعذيب (...) لقد تم تقديم الكثير من الشكاوى لأن الناس لم تعد تخاف من التظلم، لكن للأسف هناك القليل جدا من المتابعة من جانب النيابة والقضاة".

وأوضح انه في العديد من البلدان التي شهدت الاستبداد يفسر استمرار التعذيب خصوصا ب"العادات السيئة" للشرطة باللجوء إليه "كطريق مختصر في التحقيق" لانتزاع اعترافات. وقال إن القضاء على التعذيب يستدعي ضمن أمور أخرى "انتباها خاصا وهذا يبدأ بالاعتراف بوجود مشكلة".

وأكد المسؤول الأممي أن تونس لا تخصص إلا 23 طبيبا دائما و24 ممرضة لـ 24 ألف سجين ولا يوجد بينهم طبيب نفساني واحد.

وفي الشأن السياسي التونسي،استمر الخلاف بين الأحزاب التونسية حتى داخل الحوار الوطني بشأن ترتيب الانتخابات ليتم اللجوء إلى جلسة جديدة من المفاوضات يوم الأربعاء.

وتخوض الأحزاب جلسات من التفاوض صلب الحوار الوطني من أجل التوافق حول أي الانتخابات ستجرى أولا التشريعية أو الرئاسية بعد أن تم الاتفاق في وقت سابق حول الفصل بين الموعدين.

ورفضت الأحزاب مقترحا تقدم به حزب "نداء تونس" ويقضي بإجراء انتخابات على جولتين، رئاسية أولا ثم دورة ثانية للرئاسية مع التشريعية.وقالت حركة النهضة إن المجلس التأسيسي سيحسم في الأمر في حال فشل الحوار الوطني في التوصل إلى قرار توافقي.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخابات قد حددت رسميا موعد 23 يونيوالجاري تاريخ انطلاق تسجيل الناخبين الأمر الذي يلزم الأطراف السياسية تحديد تاريخ الانتخابات بشكل واضح ودقيق قبل ذلك.

وتنص الأحكام الانتقالية وفق الدستور الجديد على إجراء الانتخابات التي ستتوج المرحلة الانتقالية بتونس، قبل نهاية العام الجاري.

-------------------------------