المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العراق نهاية الحلم الامريكي


عبدالناصر محمود
06-13-2014, 05:47 AM
الإندبندنت:" العراق نهاية الحلم الامريكي"
ــــــــــــــــــ

15 / 8 / 1435 هــ
13 / 6 / 2014 م
ـــــــــ


http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011614.jpg

كتب الصحفي في صحيفة الاندبندنت البريطانية باتريك كوبيرن مقالة يشرح فيها الأزمة التي تشهدها العراق حالي بالقول إن ما يجري في العراق هو نهاية للحلم الأمريكي هناك.

ويقول كوبيرن إن القوات النظامية العراقية سواء الجيش أو الشرطة فشلت حتى في مقاومة المهاجمين للمدن شمال العراق وهو ما يدفع إلى الظن بأنها تتفكك.

ويضيف أن الهجوم الذي يشارك فيه مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" يعبر عن انتفاضة أكبر للسنة العرب في العراق والذين جردوا من السلطة مع الإطاحة بنظام صدام حسين من قبل القوات الأمريكية وحلفائها عام 2003.

ويؤكد كوبيرن أن المسلحين سيطروا على بيجي على نهر دجلة و التى تضم منشئات نفطية كبيرة ومحطة للطاقة الكهربائية تمد بغداد باحتياجاتها من الكهرباء موضحا أن حرس المحطة والبالغ عددهم 250 حارسا انسحبوا بسرعة بعدما تلقى قادة العشائر اتصالا من تنظيم "الدولة الإسلامية"يطلب منهم إيصال رسالة إلى حرس المحطة بالانسحاب الفوري أو مواجهة قتال حتى الموت.

ويعتبر كوبيرن أن التطورات الأخيرة في العراق توضح بما لايدع مجالا للشك أن السنة بصدد تشكيل دولة جديدة في المناطق التي يسيطروا عليها شمال العراق وسوريا.

ويقول كوبيرن إن الغضب سيتنامي بشكل سريع ضد حكومة المالكي في الموصل إذا عمدت على قصف المدينة بشكل عشوائي كما فعلت في الفلّوجة.

ويرى كوبيرن أن توازن القوى في العراق تغير بشكل درامي بين القوى الثلاث وهي الشيعة والسنة العرب والأكراد بينما تتزايد قوة المسلحين السنة سواء في الأراضي العراقية أو السورية خاصة بعدما استولوا على سلاح نوعي جديد وهو الطائرات بالإضافة إلى كميات كبيرة من الذخيرة والعتاد.

----------------------------------