المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حاملة طائرات لحماية حليفها في العراق


عبدالناصر محمود
06-16-2014, 05:48 AM
واشنطن ترسل حاملة طائرات لحماية حليفها في العراق
ــــــــــــــــــــــــــــ

18 / 8 / 1435 هــ
16 / 6 / 2014 م
ـــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011641.jpg

قال نائب رئيس الوقف الشيعي في العراق الشيخ سامي المسعودي إن ثمانية من أفراد حمايته قتلوا السبت 14 / 6 / 2014 م في اشتباكات مع مسلحين خلال توجهه إلى سامراء شمال بغداد.

وأضاف المسعودي "أصيب عشرة من أفراد الحماية أيضا بجروح".وقال إن "المعركة استمرت من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة عصرا".

من جانبه، أمر وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل بتحرك حاملة طائرات لدخول الخليج يوم السبت واتخاذها الاستعدادات اللازمة في حالة ما إذا قررت واشنطن اللجوء للخيار العسكري بعد أن اجتاح مسلحون عددا من المدن العراقية الاسبوع الماضي وهددوا بغداد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في بيان "سيمنح الأمر للقائد العام مرونة إضافية إذا تم اللجوء للخيارات العسكرية لحماية أرواح الأمريكيين والمواطنين والمصالح الأمريكية في العراق".

وقال البيان إن حاملة الطائرات جورج اتش.دبليو. بوش ستتحرك من شمال بحر العرب برفقة الطراد فيلبين سي المزود بصواريخ موجهة والمدمرة تروكستون المزودة أيضا بصواريخ موجهة.

وأضاف أن من المتوقع ان تكمل السفن دخولها إلى الخليج في وقت لاحق يوم السبت.وكان الرئيس باراك أوباما قال يوم الجمعة إنه يحتاج إلى عدة أيام لتحديد كيف ستساعد الولايات المتحدة العراق على التعامل مع الهجوم المسلح للمتشددين. لكنه استبعد إرسال قوات أمريكية لتحارب في العراق وقال إن أي تدخل سيعتمد على مشاركة أكبر من القيادة العراقية.

ووفقا لمعلومات البحرية الأمريكية فإن حاملة الطائرات الأمريكية جورج بوش من فئة نيميتز وهي أكبر سفينة حربية في العالم وتعمل بمحركين نوويين ويمكنها حمل طاقم مكون من ستة آلاف فرد.

وبالإضافة إلى المقاتلات وطائرات الهليكوبتر وأنواع أخرى من الطائرات فإن السفن مزودة بصواريخ متطورة مضادة للسفن ومضادة للطائرات.

-----------------------------------------