المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن وطهران تتفقان على قمع انتفاضة العراقيين


Eng.Jordan
06-17-2014, 08:55 AM
http://www.sawaleif.com/images/newsimages/smallimages/2014616232711905.jpg










6/16/2014 11:27:11 PM


ذكرت مصادر وتقارير غربية، الاحد، بأن "محادثات مباشرة" ستعقد قريبا بين الولايات المتحدة وإيران، للاتفاق على كيفية التعاون بينهما لدعم العراق في ظل ثورة العشائر المسلحة وسيطرتها على بعض المناطق.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول أميركي كبير –طلب عدم ذكر اسمه- أن إدارة الرئيس باراك أوباما تدرس إجراء محادثات مع إيران بشأن الأزمة المتصاعدة في العراق، في خطوة "نادرة" للتعاون بين دولتين تشهد العلاقات بينهما توترا.

من جانبها، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأحد، أن المباحثات الأميركية-الإيرانية قد تعقد على هامش المفاوضات التي تنطلق في فيينا، الاثنين، بشأن الملف النووي الإيراني، التي يشارك فيها مساعد وزير الخارجية الأميركي بيل بيرنز، الذي سبق له وأن أجرى مفاوضات سرية مع إيران.

إلا أن مسؤولا أميركيا نفى المعلومات التي أوردتها الصحيفة. وقال لوكالة "فرانس برس": "لم نبدأ (أي محادثات مع إيران بشأن العراق) ولا نعتزم فعل ذلك".

وجاء ذلك بعد يوم من تصريح للرئيس الأميركي باراك أوباما، الجمعة الماضي، قال فيه إنه يستعرض خيارات عسكرية "باستثناء إرسال قوات برية" للعراق.

وكانت إيران أعربت عن استعدادها لتوفير "مساعدة عسكرية" من أجل التصدي لهجوم من مسلحي العشائر وعناصر "الدولة الإسلامية في العراق والشام" في العراق، من دون أن تستبعد التعاون مع الولايات المتحدة.

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن طهران مستعدة لمساعدة بغداد "بدون أن تتدخل عسكريا"، كما أنه لم يستبعد "تعاونا" مع الولايات المتحدة، إذا قررت واشنطن التدخل لوقف التدهور الأمني الحالي في العراق، وذلك غداة إرسال حاملة طائرات أميركية للخليج.

وأمرت الولايات المتحدة بإرسال الحاملة "يو أس اس جورج بوش" إلى مياه الخليج، من أجل أن تكون لديها "مرونة أكبر" إذا ما أطلقت عملية عسكرية أميركية لـ"حماية أرواح الأميركيين، أو المواطنين أو مصالحنا في العراق" كما قال البنتاغون.

(وكالات)

ف . ع