المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين الأكراد على النفط


عبدالناصر محمود
06-18-2014, 05:44 AM
التايمز: عين الأكراد على النفط
ـــــــــــــــ

20 / 8 / 1435 هــ
18 / 6 / 2014 م
ـــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011660.jpg


نشرت صحيفة التايمز البريطانية تحليلا قالت فيه إن العنف في العراق وحالة الفوضى التي تشهدها شمال البلاد، وفر فرصة ثمينة للأكراد للحصول على استقلالهم الكامل عن بغداد، وتحقيق حلمهم بإقامة دولتهم "كردستان".

وبحسب الصحيفة فإن المقاتلين الأكراد استولوا على كركوك التي تعد من أغنى المدن العراقية بالنفط والتي ينظرون إليها باعتبارها عاصمة بلادهم المستقبلية، كما أن البيشمركة " الجيش الكردي" على أهبة الاستعداد لمواجهة أي اعتداء من قبل قوات تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام التي تتجه إلى الجنوب باتجاه بغداد.

وأوضحت أن حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي تتخبط في مشاكلها ليس بمقدورها حالياً منع الأكراد من بيع البترول في السوق المفتوحة.

ويحض الكثيرون في اربيل ،عاصمة اقليم كردستان، رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني بإعادة رسم حدود الإقليم الذي فرض عليهم من قبل بريطانيا وفرنسا والإمبراطورية العثمانية وإعلان انفصال إقليمهم عن الدولة العراقية في ظل حالة الهلع التي تعيشها بغداد ووسط الانتصارات التي تحققها الجماعات السنية المسلحة على الأرض.

ورأىت الصحيفة أن بغداد وسنة العراق أو غيرههم من الجماعات الجهادية غير مستعدين لتقبل فكرة استقلال الأكراد في الوقت الحالي.

----------------------------------------------