المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصالح مشتركة في العراق


عبدالناصر محمود
06-19-2014, 05:54 AM
الغارديان:طهران و واشنطن لديهما مصالح مشتركة في العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــ


21 / 8 / 1435 هــ
19 / 6 / 2014 م
ـــــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011672.jpg


قالت الصحيفة الغارديان البريطانية إن ما من أحد توقع أن تتعاون الولايات المتحدة وإيران معاً لحل أزمة عالمية، ولو كان اي شخص فكر بالامر منذ عام تقريباً لكان وصف بـ "المخبول"، مضيفة أنه يجب عدم المبالغة في درجة التقارب بين البلدين، فالاهتمام المشترك الذي برز مؤخراً يعود للتهديد الذي يمثله الثورة السنية المسلحة في العراق.

وذكرت الصحيفة أن، "العراق، بالنسبه للأمريكيين يمثل المنزل الذي شيدوه ولكن بشكل غير جيد، ثم وضعت إيران يدها عليه وسيطرت على نصفه، إلا أنها لم تكن سيطرة شاملة".

ورأت الصحيفة أن الامريكيين لا يريدون رؤية كل المجهود الذي وضع لبناء العراق يذهب أدراج الرياح،إضافة إلى ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة ليس فقط في العراق بل في المنطقة بأكملها.

وأضافت الصحيفة أن إيران والولايات المتحدة يمكن أن تتعاونا على نطاق أوسع يمكن أن يؤدي إلى إبرام تسوية في سوريا، ولاحتواء الجهاديين.

ورأت الافتتاحية أن على ايران والولايات المتحدة الاتفاق على ما يجب القيام به حيال نوري المالكي، الذي يعد من أسوأ رؤساء الوزراء العراقيين. "فالعراق لا يحب المالكي ولا المالكي يحب العراق"، إلا أن إيران ساندته في السنوات الأخيرة على التمسك برئاسة الوزراء. وتتساءل الصحيفة إن كان المالكي ما زال من رجالهم، وإن صح الأمر، فهل على الولايات المتحدة مساندته أيضا؟.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات المالكي الأخيرة تؤكد انه لم يتعلم لغاية الآن من الأخطاء التي ارتكبها في السابق.وختمت بالقول إن كنا متفائلين، فإن الأزمة العراقية قد تساعد على ابرام "الصفقة الكبرى" بين إيران وأمريكا التي استعصت عليهم في الماضي.

------------------------------------