المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكومة تتجه لخصخصة " الاسمنت الأبيض العربية "


Eng.Jordan
06-23-2014, 09:18 AM
الحكومة تتجه لخصخصة " الاسمنت الأبيض العربية " الرابحة وبيعها بـ15 مليون وقيمتها الحقيقية 150 مليون دينار ... وثيقة

http://www.sarayanews.com/image.php?token=7bf41ef93ea2fa1bb96efff9d2cc19ca&size=
23-06-2014
09:01 AM



سرايا - عصام مبيضين - تنوي الحكومة خصخصة شركة الاسمنت الأبيض العربية الرابحة إلى شركة يملك مجلس إدارتها مستثمر خليجي، رغم أن الشركة المحلية المنوي خصخصتها تحقق أرباحا وتعود ملكيتها إلى الحكومة الأردنية- السورية ومعهم الضمان الاجتماعي ووزارة المالية.

خلافات بين الوزراء

وكشفت مصادر أن هناك خلافات بين الوزراء في الحكومة حول موضوع خصخصة الشركة، ففي الوقت الذي يدفع وزراء (.....) نحو خصخصة الشركة، فإن وزير المالية أمية طوقان رفض العرض الحصري لشركة (...) وطالب بعرض مفتوح امام الجميع بعد موافقة الهيئة العامة، وطلب عدم التسرع في البيع.

في حين حذرت مصادر من أن هذه العروض لخصخصة الشركة العربية للاسمنت الأبيض تتضمن تقدير الشركة بـ15 مليون دينار، وقيمتها 150 مليون دينار، وموجدات الشركات 1700 دونم في منطقة الضليل والمعدات والآلات الحديثة، ويعمل فيها 240 عاملا يعيلون أكثر من 1000 شخص من خلال الخدمات غير المباشرة، والاهم أنها من الشركات العربية الرائدة التي تعد نموذجا رائدا للعمل العربي المشترك، حيث لم تخسر منذ عام 1990.

وفي تفاصيل بالوثائق ' أن وزير الصناعة والتجارة والتموين بالوكالة وزير المياه حازم الناصر بعث بكتاب إلى رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاسمنت الأبيض مرفق طيه بكتاب السادة شركة اسمنت رقم (140427/ تاريخ 27 / 4 / 2014)، وقبلها أرسلت شركة الاسمنت كتابا إلى رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاسمنت الأبيض، تبدي رغبتها في عقد وتطوير وتحديث المصنع واستثماره من 15 إلى 20 عاما ليعود بالخير والمنفعة لكل الاطراف، وتحقيق مزايا، وتوفير السيولة، ووضمان إنتاج كامل المصنع، وتطوير وتحسين أوضاع العاملين، وفي الكتاب نسخة إلى وزير الصناعة السورية.

وزير المالية يرفض التسرع باتخاذ القرار

لكن وزير المالية أمية طوقان بين في رد آخر لشركة الاسمنت الأبيض أنه 'إشارة لكتابكم (ش/ ع 18 / 7129) تاريخ 18 / 5 / 2014، فإن عرض الشركة اسمنت الشمالية يتطلب الدراسة من قبل مجلس الإدارة؛ اسنادا للمادة (12) التي تنص انه لا يجوز بيع او هبة أو إحالة او نقل أسهم الا بموافقة مجلس الإدارة'.

وزير المالية بين في نفس الكتاب انه إذا كانت نتيجة الدراسة انه من الأفضل دخول شريك استراتيجي ليطور عمل الشركة، وتم استمزاج رأي كبار المساهمين حول دخول شريك استراتيجيي، وتطلب الأمر دعوة الهيئة العامة لاجتماع غير عادي؛ لزيادة رأسمال الشركة بدخول شريك استراتيجي، وتقوم الشركة بالإعلان المفتوح لدخول شريك استراتيجي، ضمن مواصفات وشروط واضحة ومدروسة ومحددة.

الشركة تحقق ارباح

يذكر أن الاسمنت العربية حققت أرباحا منذ تأسيسها عام 1982 بلغت 22047000 دينارا، وتم توزيع أرباح على المساهمين قدرها 15750000 دينارا، وهناك شهادات علامات الجودة الأردنية الخاصة بمنتجات الشركة الصادرة عن دائرة 'المواصفات والمقاييس'.

مسؤول سابق في الشركة العربية للاسمنت الأبيض قال إن عقد الاستحواذ على أصول الشركة العربية لصناعة الإسمنت الأبيض جاء مناقضاً تماماً توصيات لجنة تقييم التخاصية التي ما يزال رئيسها عمر الرزاز يستعرض هذه التوصيات امام الفعاليات الرسمية والأجهزة الحكومية المعنية ومنها مجلس الوزراء.

المسؤول قال 'نحن لا نتحدث عن مشروع الاسمنت، فهو مشروع له أبعاد اقتصادية مجردة، بل نتحدث عن مشروع تعاون عربي مشترك أثبت نجاحاً على الصعيد الاقتصادي، بالإضافة إلى أبعاده على السياسية والاجتماعية'.

والمخاوف أن تكون توترات مع الحكومة السورية في بيعها في ظل ظروف الدولة السورية الصعبة، 'وهنا فنحن نحذر رئيس الوزراء عبدا لله النسور من أن تقرير لجنة التخاصية لم يجف حبره بعد أن ظهر أن عمليات خصخصة شركات افتقدت للكثير من معايير الشفافية والالتزام بالممارسات الفضلى'.

وقال إنه يجب بيع الشركات التي تتعرض لخسائر، وبعد إدخال شريك استراتيجي تنهض هذه الشركات.
وبين ا أن على رئيس الوزراء النسور التعلم من الأخطاء السابقة، وتلافيها في المستقبل؛ حتى لا تقع احتجاجات، خاصة أن الخصخصة تمس جرحا غائر في خاصرة الأردنيون، وينشط ذاكرة الحراك الشعبي عن بيع مقدرات الوطن خاصة الشركات الرابحة.
يذكر أن المساهمات في الشركة السوري الأردنية للصناعة 5 ملايين قيمة الأسهم بالاكتتاب 5%
والمؤسسة العامة للاسمنت (سوريا) 25%، وزارة المالية 15 بالمئة،والعامة لضمان الاجتماعي 10%. Management
http://www.sarayanews.com/image.php?token=5c637f16d56c3d16a7f072e724178ede&size=