المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير عن صورة "إيران


عبدالناصر محمود
06-25-2014, 08:48 AM
"بيو" يعد تقريرا عن صورة "إيران" لدى شعوب العالم
ــــــــــــــــــــــــــ

27 / 8 / 1435 هــ
25 / 6 / 2014 م
ــــــــــــ

http://www.fath-news.com/images/news/2620140624_025720.jpg

أعد مركز "بيو" الأمريكي للدراسات والأبحاث، استطلاعا للرأي عن صورة إيران لدى شعوب العالم خلال السنوات الأخيرة، ويركز أكثر على صورة إيران لدى شعوب الشرق الأوسط , لكنه يشمل في المُجمل 40 دولة من مُختَلَف أنحاء العالم.
وقد خلص تقرير المركز إلى ما يلي:
الشعوب الأربعة الذين شملهم الرسم البياني "مصر - تركيا - فلسطين - الأردن" تراجعت شعبية إيران فيهم تدريجياً بشكل كبير بحلول ربيع عام 2014 بالمقارنة مع عام 2006 والتي حظي فيها حزب الله اللبناني بشعبية جارفة نتيجة حرب إسرائيل ضده، ونتيجة لدعم إيران له حظيت إيران بالشعبية الكبيرة كذلك.

مُنحنى شعبية إيران لدى الشعوب الثلاثة فقط "تركيا - فلسطين - الأردن" عاد للتصاعُد وتحسّنت صورة إيران خلال عام 2009 وهي الفترة التي أعقبت حرب الكيان الصهيوني على غزة في نهاية 2008 وبداية 2009 , مما يعني أنّ الشعوب ونتيجة لحدث عَرَضي "حرب غزة" عادوا يثقون في إيران جزئياً , وهذا أمرٌ يدل على أنّ الرؤية خاضعة للتطورات السريعة وليست على أُسس ثابتة , ولكن في مصر -على خلاف الثلاثة الآخرين- لم ترتفع شعبية إيران بسبب حرب غزة وإنما استمرت في التناقُص رغم أنّ إيران كانت تحظى بالصورة الأفضل في مصر خلال عام 2006 "59%" مُقارنة بالشعوب الثلاثة الأخرى , وهذا لا يعني بالضرورة أن الرؤى في مصر أكثر ثباتاً بكثير ولكن أفضل نسبياً.

التراجع الذي بدأ في شعبية إيران بعد ارتفاعها في حرب يوليو في لبنان يرجع بالإساس إلى التصرف الأخرق لشيعة العراق بإعدام صدام حسين صبيحة عيد الأضحى في يوم 31 ديسمبر 2006 مما ساهم في مُراجعة الشعوب لرؤيتها تجاه إيران.

نصارى لبنان ليس كما يُشاع عنهم من تقاربهم الكبير مع إيران وحزب الله بسبب قُرب التيار الوطني الحر بزعامة ميشيل عون منهم , وإنما نظرة أغلبهم إلى إيران وحُكّامها سلبية.

الغريب للغاية أنّ إيران تحظى بالشعبية الأكبر في عام 2014 من بين كل مَن شملهم الاستطلاع في العالم في كلٍ من باكستان ثم بنجلاديش ثم اندونيسيا وغير بعيدٍ عنهم ماليزيا كذلك وكلها دول ذات أغلبية سنية -هكذا يُفتَرض- ساحقة!!! لدرجة أن شعبية إيران في هذه الدول أعلى بكثير من شعبيتها في دول حليفة لها كروسيا وفنزويلاً مثلاً!! مما يوحي بأن شعوب مُسلمي جنوب وجنوب شرق آسيا -خلافاً للمُتَصوَّر- لا تعيش نفس هموم الشعوب المُسلمة في الشرق الأوسط ولا تأبه كثيراً لحروب العراق وسوريا أو اليمن ولبنان , وأنّ المظاهرات التي يُشارك فيها البعض هناك للتضامُن مع الشعوب التي دَمّرت إيران بُلدانها ليست إلا أحداث عارضة لا تُعبر بصدق عن رؤية مسلمي جنوب وجنوب شرق آسيا للأسف.

----------------------------