المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالبان والسيطرة على جنوب أفغانستان


عبدالناصر محمود
06-27-2014, 02:46 PM
طالبان تحاول السيطرة على جنوب أفغانستان
ــــــــــــــــــــــــــ

29 / 8 / 1435 هــ
27 / 6 / 2014 م
ــــــــــــــــ


http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011795.jpg

ذكرت مصادر أفغانية أن أربعين قتيلا سقطوا في هجمات يشنها أكثر من 800 مسلح من حركة طالبان تستهدف الجيش الأفغاني في محاولة منها للسيطرة على أماكن انسحب منها جيش الإحتلال الأمريكي جنوب البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية أن العشرات من عناصر طالبان قتلوا في مواجهات اندلعت في الوقت الذي تواجه فيه السلطات أزمة سياسية حول اتهامات بالتزوير في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي نظمت في 14يونيو.

وقال مسؤولون محليون في ولاية "هلمند" إن 800 مقاتل من طالبان يشاركون في هجمات تتركز في منطقة "سانجين" التي شهدت مواجهات عدة منذ بدء تمرد حركة طالبان قبل 13 عاما.

وانسحب آخر عناصر القوات الاميركية من "سانجين" قبل شهر فقط، وسلموا القواعد العسكرية المتبقية للجنود الأفغان الذين باتوا يتولون كامل المسؤولية الامنية.

وأوردت "فرانس برس"، أن 21 عنصرا من الجيش الأفغاني قتلوا في الهجمات في ولاية هلمند. وصرح لتلفزيون "تولو" الاخباري ناطق باسم وزارة الدفاع الأفغانية أن "السبب الرئيسي للهجوم هو اننا نفتقر إلى التغطية الجوية التي كانت توفرها لنا قوات الحلف الأطلسي في السابق".

وكان رئيس مفوضية الانتخابات المستقلة في افغانستان ضياء الحق عمرخيل قدم الاثنين استقالته وسط تزايد الجدل حول حصول تزوير في الانتخابات الرئاسية رغم انه نفى المزاعم حول التجاوزات.

ووافق المرشح للانتخابات الرئاسية الافغانية عبد الله عبد الله على إنهاء مقاطعته مفوضية الانتخابات المستقلة والتفاوض معها.وكان عبد الله عبد الله وزير الخارجية السابق اتهم خصوصا ضياء الحق عمرخيل بأنه احد المسؤولين الرئيسيين عن التزوير بحسب قوله.

واعتبر أن مشاركة سبعة ملايين ناخب من اصل 13,5 ملايين مدرجة اسماؤهم رقم كبير في الدورة الثانية كما أعلنته المفوضية الانتخابية مما يحتم حصول تزوير على حد راية.

ووفقا للجدول الزمني الذي وضعته السلطات الانتخابية، يتوقع أن تنشر النتائج الأولية في الثاني من يوليو ويعلن اسم الرئيس الجديد في 22 منه.

-----------------------------------------