المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إحسان أوغلو يمثل العلمانيين


عبدالناصر محمود
06-27-2014, 02:59 PM
إحسان أوغلو يمثل العلمانيين في انتخابات الرئاسة التركية
ــــــــــــــــــــــــــ

29 / 8 / 1435 هــ
27 / 6 / 2014 م
ــــــــــــ

http://www.albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011792.jpg


قال نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج، الأربعاء 25 / 6 / 2014 م ، إنه من شبه المؤكد أن يتم الاسبوع القادم الإعلان عن ترشح رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لخوض انتخابات الرئاسة في اغسطس القادم.

وسيحصل أردوغان على المزيد من الصلاحيات في حال فوزه في هذه الإنتخابات التي ستكون طريقة التصويت فيها مباشرة، وقال أرينج : "نعرف إلى حد كبير من سيكون مرشحنا للرئاسة... في حالة عدم وجود أي عوائق سيتم على الأرجح في الأول من يوليو تسمية رئيس وزرائنا (لخوض الرئاسة)."

ويتوقع مساعدو اردوغان فوزه من الجولة الأولى في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في العاشر من أغسطس مدفوعا بالآداء القوي لحزبه ذي الجذور الاسلامية في الانتخابات البلدية والتي حصل فيها على 43 في المئة على المستوى الوطني.

وأوضح اردوغان أن الطبيعة المباشرة لانتخابات أغسطس ستمكنه من ممارسة سلطات أقوى من الرئيس المنتهية ولايته عبد الله جول الذي كان دوره على مدى السنوات السبع الماضية شرفيا إلى حد كبير.ولا يستبعد أن يتولى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو منصب رئاسة الوزراء في حال فاز أردوغان في انتخابات رئاسة الجمهورية.

وكان حزب الشعب الجمهوري وهو حزب علماني وحزب الحركة القومية قد اتفقا الأسبوع الماضي على ترشيح أكمل الدين احسان أوغلو لخوض انتخابات الرئاسة. وترك احسان أوغلو منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الاسلامي في ديسمبر الماضي.

----------------------------------------