المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تعود بثقلها العسكري إلى العراق


عبدالناصر محمود
07-02-2014, 03:47 AM
واشنطن تعود بثقلها العسكري إلى العراق
ـــــــــــــــــــ

4 / 9 / 1435 هــ
2 / 7 / 2014 م
ـــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011851.jpeg

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها ستعزز وجودها في العراق مرة أخرى، من خلال إرسال دفعة أخرى مكونة من 300 جندي و مجموعة من طائرات الهليكوبتر و طائرات الإستطلاع المزودة بالصواريخ.

وفي وقت تثور فيه التكهنات هل سيأذن الرئيس باراك أوباما بتوجيه ضربات جوية أمريكية قال مسؤول عسكري أمريكي إن هذه التحركات تتركز على حماية الأمريكيين في العراق ومنهم المدنيون.

وقال المتحدث باسم البنتاجون الأميرال جون كيربي إن نحو 200 جندي وصلوا يوم الأحد إلى العراق لتعزيز الأمن عند السفارة الأمريكية ومنشآتها المساندة ومطار بغداد الدولي. ومن المقرر أن يتوجه 100 جندي آخرين إلى بغداد "لتقديم الدعم الأمني واللوجستي.

وتأتي هذه القوات بالإضافة إلى 300 مستشار عكسري أمر أوباما بإرسالهم إلى العراق لتولي أمر إنشاء مركزين للعمليات المشتركة.

والتحركات الجديدة للقوات جزء من محاولة حكومة أوباما مساعدة حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إحباط المكاسب المذهلة التي حققها الثوار السنة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

من جانب آخر، أعلنت الحكومتان التركية والإيرانية معارضتهما الشديدة لأي انفصال لإقليم كردستان العراقي عن العراق.فقد قال نائب رئيس الحكومة بولنت ارينتش في ختام اجتماع للحكومة التركية "إن العالم أجمع يعرف موقفنا الرسمي بأنه "يجب ألا ينقسم العراق، وألا نترك الكلمة للسلاح، وألا تسيل الدماء، وألا تضع القوى ايديها على العراق، ويجب أن يبقى العراق مجتمعا موحدا".

وفي إيران، حذر مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان من عواقب وخيمة إذا تفكك العراق.وقال عبد اللهيان من موسكو إن بلاده تؤكد ضرورة احترام استقلال العراق وسيادته ووحدته الوطنية وسلامة أراضيه في إطار الدستور.

------------------------------------------