المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعيد بن زيـد


صباح الورد
07-06-2014, 11:56 AM
http://i34.photobucket.com/albums/d144/A_Adra/228007_zpsff7807fc.gif
هو سعيد بن زيد بن عمر بن نفيل، يجتمع نسبه مع نسب رسول الله r، في كعب بن لؤي بن غالب، أمه من خزاعة، واسمها فاطمة بنت بعجه، وهو ابن عم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
نشأ ، في بيت عرف العبادة والتوحيد، فنشأ طاهراً عفيفاً متحلياً بكريم الأخلاق، فقد عاش أبوه زيد بن عمر على دين الخليل إبراهيم حنيفاً موحداً، ولكنه توفي قبل بعثة النبي محمد r.
تزوج سعيد بن زيد، فاطمة بنت الخطاب أخت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ولما ذاع خبر النبي r، المنتظر وعرفه الناس، سارع إليه ونظر في وجهه المضيء، فرأى ملامح الحنيفة السمحة التي كان يبحث عنها منذ أن كان أبوه على قيد الحياة؛ فأسلم. ولم يكن قد تجاوز العشرين من عمره، ثم كلم زوجته فأسلمت، ولقيا من أذى قريش الكثير؛ ولكن صبرا وحسن إسلامهما.
هاجر، إلى المدينة المنورة هو وزوجته فاطمة، وشهد مع الرسول r، المشاهد كلها؛ إلا بدرا ، وكان حريصاً على لقاء رسول الله r، وروى عنه الكثير من الأحاديث.
سجل له تاريخ الإسلام بطولات كثيرة في القادسية واليرموك، وعين أميراً على دمشق لأول مرة بتكليف من أبي عبيدة بن الجراح ، ولكنه كره الولاية وآثر الزهد والبعد عن أضواء الجاه.
كان مجاب الدعوة، صالحاً تقياً، حظي بتقدير كبار الصحابة ومحبتهم، توفي ، بالعقيق ثم حمل إلى المدينة المنورة ودفن فيها سنة خمسين للهجرة، وأشرف على جهازه سعد بن أبي وقاص، وعبد الله بن عمر، رضي الله عنهم.

رضي الله عنك وأرضاك يا صاحب رسول الله .
***
دمتم بخير