المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان العراقي يفشل مجددا


عبدالناصر محمود
07-09-2014, 03:31 AM
البرلمان العراقي يفشل مجددا في تشكيل حكومة و المعارك على أبواب بغداد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11 / 9 / 1435 هــ
9 / 7 / 2014 م
ـــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011946.jpg

فشل مجلس النواب العراقي في إيجاد توافق بين القوى السياسية لتشكيل حكومة جديدة، بالتزامن مع الضغط العسكري الذي يفرضه الثوار على العاصمة بغداد حيث أعلن عن مقتل قائد كبير في الجيش غرب بغداد.

وقال مكتب مهدي الحافظ الرئيس المؤقت لمجلس النواب إن المجلس أرجأ جلسته القادمة إلى 12 أغسطس وأرجع السبب إلى فشل الكتل السياسية في التوصل إلى توافق سياسي على الترشيحات لأعلى ثلاثة مناصب في البلاد.

ويمثل تأجيل المناقشات لمدة خمسة أسابيع فشل جديد للمراجع الشيعة في العراق إلى جانب الولايات المتحدة والأمم المتحدة وإيران، حيث تحاول تلك الأطراف تشكيل حكومة تتصدى للقوى السنية الثائرة..

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين في واشنطن بخصوص التأجيل "ننظر إلى الوضع المتردي على الأرض وهذا سبب الأهمية الشديدة لأن تتحرك الأمور على نحو عاجل على الأرض".

ومع عدم ظهور أي دلالة على تخلي رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي عن مسعاه لتولي السلطة لفترة ثالثة يوجد ثمة خطر من انقسام العراق على أساس عرقي وطائفي.

وقالت الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي إن أكثر من 2400 عراقي قتلوا في شهر يونيو وحده ليصبح الشهر الأكثر دموية منذ ذروة الصراع الطائفي في العام 2007.

ولقي ضابط عراقي كبير حتفه في قتال مع المسلحين قرب بغداد يوم الاثنين حيث يخوض الجيش معارك لمنع المسلحين من الوصول إلى العاصمة.

وقتل اللواء الركن نجم عبد الله علي قائد الفرقة السادسة بالجيش المسؤولة عن الدفاع عن جزء من بغداد على بعد 16 كيلومترا شمال غربي العاصمة.

وبعد ساعات قليلة فجر مسلح نفسه عند نقطة تفتيش في حي الكاظمية ذي الأغلبية الشيعية في شمال بغداد مما أدى إلى مقتل أربعة من الشرطة وثلاثة مدنيين.

---------------------------------------