المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طائرة الرئيس الروسي كانت هدف «الصاروخ الأوكراني» الذي أسقط «الماليزية»


Eng.Jordan
07-18-2014, 01:15 AM
http://www.watancom.com/Upload/Images/400x400/News-1-107530.jpg



وطــن نــيــوزــ أخـــبار الـعـالـم

اعتبر مصدر في الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي أن طائرة الرئيس الروسي يمكن ان تكون الهدف المحتمل للصاروخ الأوكراني الذي أسقط طائرة الركاب الماليزية يوم 17 يوليو/تموز.

وفي حديث لوكالة "إنترفاكس" قال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه إن مساري الطائرة "رقم واحد"(الرئاسية) والطائرة الماليزية تطابقا يوم الخميس 17 يوليو/تموز في نقطة واحدة، وحدث ذلك قرب العاصمة البولندية وارسو على ارتفاع 10.1 كلم، حيث كانت تحلق طائرة الرئيس الروسي في الساعة 16:21 والطائرة الماليزية في الساعة 15:44 بتوقيت موسكو.

وأشار المصدر إلى أن الطائرتين متشابهتان من حيث شكلهما وحجمهما، أما لونهما فيبدو من مسافة بعيدة وكأنه نفسه لدى كلا الطائرتين.

وقال مستشار بوزارة الداخلية الأوكرانية إن إجمالي عدد قتلى حادث الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا أكثر من 300. ومن بين هؤلاء 23 أمريكيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن زوريان شكيرياك قوله "أكثر من 300 بريء قتلوا.. وعلمنا أن ثمة 23 مواطنا أمريكيا قتلوا."

وقالت الشركة إن عدد الركاب 280 راكبا وعدد أفراد الطاقم 15.

من جهته اعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة الخميس ان روسيا لم تسقط طائرة حربية اوكرانية كما اتهمتها كييف .

وقال مصدر في الطيران الروسي إن طائرة ركاب مدنية ماليزية من طراز "بوينغ - 777" تم أسقاطها على ارتفاع 10 كلم في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا.

وأشار المصدر إلى أن الطائرة كانت تنفذ رحلة من أمستردام إلى كوالالمبور، وكان على متنها 280 راكبا والطاقم المكون من 15 شخصا.

وأضاف أنه على بعد 50 كلم قبل دخولها المجال الجوي الروسي شرعت الطائرة في الانخفاض، ثم تم العثور عليها قرب مدينة شاختيورسك في مقاطعة دونيتسك في أراضي أوكرانيا وهي تحترق.

وأكد مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية أكد مقتل جميع ركاب الطائرة وأفراد طاقمها.

"جمهورية دونيتسك الشعبية" تنفي ضلوع قواتها في أسقاط الطائرة

ونفى قادة "جمهورية دونيتسك الشعبية" (المعلنة من جانب واحد) ضلوع قواتها في أسقاط الطائرة الماليزية.

وحمّل عضو مجلس الأمن في الجمهورية سيرغي كافتارادزي الجانب الأوكراني مسؤولية إسقاط الطائرة، موضحا أن قوات الدفاع الشعبي التابعة لـ"جمهورية دونيتسك" غير مزودة بأسلحة تمكنها من إصابة طائرات على هذا الارتفاع.


* أوباما يعرض مساعدة أمريكا في حادث تحطم الطائرة الماليزية وبوتين يقدم العزاء للضحايا :

من جهته عرض الرئيس الامريكي باراك أوباما الخميس تقديم مساعدات للمسؤولين القائمين على التحقيق في سبب تحطم طائرة الخطوط الجوية الماليزية في أوكرانيا.

وقال أوباما :" إن العالم يراقب تقارير عن طائرة الركاب التي اسقطت بالقرب من الحدود الروسية الأوكرانية .. يبدو أنها مأساة رهيبة".

ويعكف المسؤولون الامريكيون على تحديد ما إذا كان هناك أي من مواطني الولايات المتحدة على متن الطائرة.

من جانبه أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "عميق تعازيه " لرئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق في ضحايا الطائرة المنكوبة.

وقال الكرملين في بيان له:" أعرب فلاديمير بوتين عن تعازيه العميقة لرئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق فيما يتعلق بتحطم طائرة الركاب الماليزية فوق الأراضي الأوكرانية، والتي أدت إلى سقوط العديد من الضحايا".

وتابع البيان :" لقد طلب الرئيس الروسي من رئيس وزراء ماليزيا نقل مواساته العميقة ودعمه لعائلات الضحايا".

وكانت شركة الخطوط الجوية الماليزية قد أعلنت انها فقدت الاتصال برحلة الطائرة ام اتش 17" عند الساعة 15ر5 مساء بالتوقيت المحلي ( 1415 بتوقيت جرينتش) على مسافة نحو 50 كليومترا من الحدود الاوكرانية الروسية.

وقالت الشركة فى بيان لها ان الطائرة الماليزية بوينج 777 غادرت مطار امستردام فى هولندا عند الساعة 15ر12 مساء وكان من المقرر ان تصل الى كوالالمبور عند الساعة 10ر6 صباح يوم الجمعة.

وكانت الطائرة تقل 280 راكبا اضافة الى طاقم مكون من 15 فردا

رويترز + "روسيا اليوم"و "إنترفاكس"