المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سارِعْ في إخراجِ صدقةِ الفطر


صباح الورد
07-23-2014, 10:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قالَ تعالَى : "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا".
صدق الله العظيم

سارِعْ في إخراجِ صدقةِ الفطر إلى الفُقراء والمساكين قبل نهاية الشَّهر الفضيل، وحُثَّ غيرَك على ذلك.

وزكاةُ الفطر أو زكاةُ الأبدان هي أحد أنواع الزّكاة الواجبة على المسلمين، تدفع قبل انقضاء صوم شهر رمضان. وهى واجبةٌ على كلِّ مسلم، وأضيفت الزكاة إلى الفطر لأنها سببُ وجوبها. وتمتاز عن الزّكوات الأخرى بأنها مفروضة على الأشخاص لا على الأموال. بمعنى أنّها فُرِضَتْ لتطهير نفوس الصّائمين وليس لتطهير الأموال كما في زكاة المال مثلاً.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ «فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ».
رواه أبو داوود

وقيلَ هِيَ المقصودةُ بقولِهِ تعإلَى في سورة الأعْلَى : {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى}؛ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَأَبِي الْعَالِيَةِ قَالا: "أَدَّى زَكَاةَ الْفِطْرِ ثُمَّ خَرَجَ إلى الصَّلاةِ" أي صلاة العيد.

وعَنْ وَكِيعٍ بْنِ الْجَرَّاحِ قَالَ : "زَكَاةُ الْفِطْرِ لِشَهْرِ رَمَضَانَ كَسَجْدَتِي السَّهْوِ لِلصَّلاةِ، تَجْبُرُ نُقْصَانَ الصَّوْمِ كَمَا يَجْبُرُ السُّجُودُ نُقْصَانَ الصَّلاةِ".
المجموع للنووي

لا تنسَ أخي المسلم / أختي المسلمة زكاة الفطر / صدقة الفطر قبل انقضاء الشّهر الفضيل ... وكلُّ عامٍ وأنتم بكلِّ الخير
***

دمتم بخير