المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدث في بلاد الحرية شبكة "إن بي سي" الأمريكية تنقل مراسلها من غزة بسبب نقله الحقيقة


Eng.Jordan
07-23-2014, 10:58 AM
http://www.egyptianpeople.com/picupload/news/227724/2014071914057710090.jpg

اتخذت شبكة إن بي سي (http://www.egyptianpeople.com/) الإخبارية الأمريكية قرارا مثيرا للجدل عندما أصدرت أمرًا بالمغادرة الفورية لمراسلها في غزة أيمن محيى الدين، الذي كان شاهد عيان على استشهاد أربعة أطفال فلسطينيين خلال لهوهم على أحد شواطئ غزة، على أيدي قوات إسرائيلية، والاعتماد على مراسلها في تل أبيب ريتشارد إنجيل في تغطية الأحداث.
ووفقا لموقع ذي انترسيبت الأمريكي، فإن محيى الدين شارك الأطفال لعب الكرة قبل دقائق من استهدافهم، وأعد محيى الدين تقريرا عن الواقعة، كما نقل العديد من التفاصيل عبر تويتر، لكنه تلقى بعدها أوامر من مسؤولي القناة بمغادرة غزة مباشرة، والاستعانة بمراسل آخر يدعى ريتشارد إنجيل، مع منتج صحفي أمريكي لا يتحدث العربية.
وبحسب الموقع الأمريكي، فإن الشبكة بررت أوامرها لمحيى الدين بمغادرة غزة بمخاوف أمنية في ظل قرار تل أبيب بشن غزو بري على غزة، لكن ذلك لا يبدو مقنعا في ظل تسريبات عن غضب بعض موظفي إن بي سي من القرار.
وتابع أن محيى الدين، المصري الأمريكي، ذو خبرة عميقة في نقل تقارير في المنطقة، كما قام بتغطية العشرات من الأحداث الكبرى في الشرق الأوسط خلال العقد الأخير لكل من "سي إن إن"، و "إن بي سي"، و"الجزيرة الانجليزية، وتألق في تغطية الاعتداءات الإسرائيلية على غزة 2008.
ونقل محيى الدين عبر حسابه على تويتر تفاصيل القتل الوحشي للأطفال الذين كانوا يلهون على شاطئ غزة، قبل أن تستهدفهم زوارق عسكرية صهيونية، وكتب أنه كان يتناقل الكرة مع هؤلاء الصبية قبل لحظات من الواقعة، وأورد تفاصيل عن أعمارهم وأسمائهم، وصورًا لأولياء أمورهم، ورد فعل إحدى الأمهات بعدما تنامى إلى علمها نبأ استشهاد طفلها الصغير، كما أجرى لقاءات مع أطفال مصابين قبل دخولهم غرفة العمليات، فضلا عن سرد تفاصيل ما شاهده لقناة "إم إس إن بي سي" الأمريكية.
وأفادت تقارير بأن الشبكة الأمريكية مارست ضغوطا على محيى الدين لحذف بعض التغريدات المتعلقة بالاعتداءات الإسرائيلية.
وأضاف الموقع الأمريكي: "بالرغم من ذلك السبق الذي انفرد به محيى الدين، أو ربما بسببه، لم يظهر في برنامج "نايتلي نيوز" الذي يقدمه بريان ويليامز على شبكة إن بي سي"، بل استعانت الشبكة بريتشارد إنجيل، في نقل تقارير الاعتداءات الإسرائيلية.
ونقل عن أحد المصادر قوله إن القرار الذي اتخذته إن بي سي تسبب في إثارة غضب بعض موظفي الشبكة الأمريكية التي أصدر مديرها التنفيذي ديفيد فيردي أوامر لمحيي الدين بمغادرة غزة في الحال.
وكان المذيع الأمريكي جون ستيوارت قد وجه انتقادات لاذعة عبر برنامجه الساخر الشهير " ذا ديلي شو" إلى التحيز الإعلامي الغربي ضد أهل غزة، وعدم نقل الحقيقة كاملة، كما انتقد دعوات السلطات الإسرائيلية أهل غزة بالإخلاء متسائلا إلى أين يذهب هؤلاء في ظل الحصار الإسرائيلي، وإغلاق مصر شبه المستمر لمعبر رفح، وتساءل متهكما: "هل يقفزون في البحر مثلا؟