المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القاهرة تعلن استمرار رحلاتها


عبدالناصر محمود
07-24-2014, 04:26 AM
شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها لإسرائيل.. والقاهرة تعلن استمرار رحلاتها*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

26 / 9 / 1435 هــ
24 / 7 / 2014 م
ـــــــــــ

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/07/s3.jpg

عدا القاهرة، أعلنت عشرات شركات الطيران العالمية تعليق رحلاتها المتجهة إلى مطار بن غوريون في تل أبيب بإسرائيل، بسبب مخاوف أمنية إثر سقوط صاروخ أطلق من غزة بالقرب من مطار بن غوريون في تل ابيب أمس الثلاثاء. وتعتبر هذه الإجراءات التي اتخذتها الدول الأوروبية والأمريكية والآسيوية، الأولى في منطقة الشرق الأوسط منذ 13 عامًا، أي منذ حرب الخليج عام 1991، عندما أوقفت 20 شركة طيران رحلات إلى عدة دول عربية، لأسباب أمنيّة.

يدعوت أحرونوت وهآرتس
----------------
وبحسب وسائل إعلام عبرية (الإذاعة العبرية وصحيفتا يدعوت أحرونوت وهآرتس)، فإن 18 شركة طيران أمريكية وأوروبية وآسيوية، أعلنت مساء أمس عن توقيف تنظيم الرحلات باتجاه إسرائيل، والشركات التي أوقفت رحلاتها هي شركتا طيران ألمانية وهما “لوفتهانزة” و”إير برلين”، إضافة إلى شركة الطيران الكندية “إير كندا”، وشركة الطيران الاسكندنافية التي تقلع من مطارات ستوكهولم وكوبنهاغن، وشركة الطيران الأردنية “الملكية الأردنية”، كما أعلنت شركة الطيران الهنغارية عن وقف تنظيم رحلات باتجاه تل أبيب، تبعتها شركة الطيران التركية “تركش إيرلاين”، وشركة الطيران الإيطالية، وشركة الطيران الفرنسية “إير فرانس”، وثلاث شركات طيران أمريكية “دلتا، و يو إس إيرلاين، ويونايتد إيرلاين”، وشركة طيران هولندية “كاي ال ام”، وأخرى بلجيكية، وشركة الطيران الكورية، وشركة الطيران الفرنسية، وشركة الطيران الأندونيسية، وشركة الطيران السويسرية “سويس إيرلاين”، وأعلنت شركة الطيران البريطانية “إيزي جت”،عن تعليق رحلات طيران باتجاه إسرائيل ، فيما لم يصدر حتى الآن أي بيان منها بإعادة تسيير رحلات أو الاستمرار بقرار التجميد، بحسب هيئة الطيران الإسرائيلية.

الهيئة الأوروبية لسلامة النقل الجوي
-------------------
وفي بيان لوزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتز، مساء الثلاثاء، أكد أنه لا يوجد داعٍ لوقف الرحلات من العالم إلى إسرائيل؛ “فالوضع ليس بالغ الخطورة كما تروج بعض وسائل الإعلام”، إلا أن قرار شركات الطيران العالمية جاء في أعقاب “تحليق” صاروخ أُطلق من غزة، في أحد خطوط الملاحة الجوية المعتمدة في هيئة الطيران الإسرائيلية، وسقوط على بعد 1.6 كم من مطار بن غوريون. وفي ذات السياق، كشفت الهيئة الأوروبية لسلامة النقل الجوي أنها ستقوم بالتعميم على كافة الشركات الأوروبية بتوخي الحذر، وتجنب تنظيم رحلات جوية إلى إسرائيل، أو المرور فوق المجال الجوي الإسرائيلي إلى حين استقرار الأوضاع الأمنية. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية (يدعوت أحرونوت وإسرائيل اليوم)، الأربعاء، إن الملياردير الاميركي مايكل بلومبرغ، سينفذ رحلة إلى إسرائيل للتضامن مع تل أبيب في الحملة التي تشن على أمنها، بتعليق شركات طيران عالمية رحلات إليها خلال الفترة الحالية.

خطورة أمنية على الطائرات
-------------------
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد حذرت الاثنين الماضي رعاياها بعدم السفر إلى الضفة الغربية أو غزة أو إسرائيل خلال الفترة الحالية، تجنبًا لأية خطورة أمنية عليهم أو على الطائرات التي يستقلونها. وبحسب صحيفة يدعوت أحرونوت قبل نحو أسبوعين، فقد نشطت رحلات الطيران من إسرائيل إلى الخارج، بسبب إلغاء آلاف السياح إجازاتهم بسبب تردي الوضع الأمني في أعقاب البدء بعملية عسكرية إسرائيلية على قطاع غزة قبل نحو ستة عشر يومًا.

الخطوط الجوية التركية
---------------
وأوضح المدير العام للخطوط الجوية التركية، “تَمَل كوتيل”، أن الشركة أوقفت رحلاتها إلى “تل أبيب”، على أن تعيد النظر في قراراتها المتعلقة بالرحلات المقبلة، تبعًا للتطورات الحاصلة على الأرض، وقال “كوتيل” “نحن نقيم الظروف الحالية أوقفنا رحلاتنا المتوجهة إلى تل أبيب لمدة (24) ساعة، ونتابع الوضع هناك عن كثب، وسنعيد النظر في قراراتنا تبعا للتطورات”. وكانت طائرتان تابعتان للخطوط التركية متوجهتين إلى تل أبيب، قد عادت أدراجهما الثلاثاء إلى اسطنبول دون الوصول إلى مطار “بن غوريون”، بسب الأوضاع الأمنية المتدهورة، حيث تسير الشركة (7) رحلات يوميًّا من إسطنبول إلى تل أبيب.

اتحاد الطيران الأميركي
----------------
وكان اتحاد الطيران الأميركي قد حظر أمس على جميع الطائرات الأميركية التوجه من وإلى إسرائيل لمدة (24) ساعة، بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة هناك، في الوقت الذي أعلنت فيه مجموعة من الشركات الأميركية إضافة إلى شركات أوروبية تعليق رحلاتها إلى تل أبيب، بسبب أنباء عن هجمات بالصواريخ قرب المطار.

وألغت شركة الخطوط الجوية الكندية “أير كندا”، رحلاتها الجويّة من وإلى العاصمة الإسرائيليّة “تلّ أبيب” لأسباب أمنية، وقال بيان صادر عن إدارة الشركة إنها ألغت رحلة كانت متوجهة من مدينة “تورونتو” الكندية إلى مطار بن غوريون، مشيرًا أن تقييمًا مستمرًّا سيجري للرحلات التي من المقرر أن تتجه إلى إسرائيل، كلٍّ على حدة، ولفت بيان الشركة، إلى تعليق إدارة الطيران الفيدرالي الأميركي رحلاتها الجوية من وإلى مطار “بن غوريون” في تل أبيب لمدة 24 ساعة، بعد سقوط صاروخ في محيط المطار.

القاهرة: الرحلات لإسرائيل مستمرة
--------------------

فيما قال مصدر ملاحي مسؤول بمطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، إن الرحلات المتجهة إلى تل أبيب منتظمة حتى الآن ولم يتم إلغاء أي رحله بسبب “الوضع غير المستقر” في إسرائيل. وأشار المصدر إلى أن شركة طيران “آير سيناء”، وهى الشركة المصرية الخاصة الوحيدة التي تنظم رحلات مباشرة إلى تل أبيب، من المقرر أن تنظم صباح غد الخميس رحلة مباشرة إلى تل أبيب، وأوضح أن سلطات الملاحة الجوية في المطار لم يصلها حتى الآن أي إخطار من شركة “آير سيناء” بإلغاء رحلاتها المتجهة إلى تل أبيب. وأضاف المصدر أن شركة خطوط الطيران الأردنية المتجهة إلى عمان والتي تعتبر الوجهة الثانية للركاب المتجهين من القاهرة إلى تل أبيب من خلال عمان لم تلغ رحلاتها حيث أقلعت أمس الثلاثاء 4 رحلات على هذا الخط، وقال إن الشركة لم تبلغ سلطات المطار حتى الآن بإلغاء أي رحلة من رحلاتها خلال الساعات المقبلة.
ـــــــــــــــــــــــــ
*{التقرير}
ــــــــــــ