المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقدم في مفاوضات التهدئة


عبدالناصر محمود
07-25-2014, 03:48 AM
كيري يشير لتقدم في مفاوضات التهدئة.. و مطار بن غريون في حصار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

27 / 9 / 1435 هــ
25 / 7 / 2014 م
ــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2012190.jpg

ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة إن حصيلة 17 يوما من العدوان الصهيوني على قطاع غزة أسفرت عن استشهاد 715 مواطنا، بينهم 166 طفلا و67 سيدة و37 مسن، فيما جرح 4519 آخرين منهم 1213 طفلا 687 سيدة و 161 مسناً.

وفي ضوء اشتداد القتال على الحدود الشرقية للقطاع بين المقاومة الفلسطينية و الجيش الصهيوني فقد صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن مساعي تحقيق هدنة بين الكيان الصهيوني وحركة حماس أحرزت بعض التقدم.

وفي تطور آخر، أعلنت سلطات الطيران الأمريكي عن تمديد الحظر المفروض على رحلات شركات الطيران الأمريكية إلى تل أبيب لليوم الثاني، مما أدي إلى إعلان شركات أوروبية وعالمية مختلفة إلى مقاطعة مطار بن غريون بسبب قصف المقاومة لمدينة "تل أبيب" المحتلة بالصورايخ.

و قالت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي انه هناك "احتمال قوي" بأنها ترتكب جرائم حرب في غزة.

وقال مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان انه سيبدأ تحقيقا دوليا في الانتهاكات الإنسانية في قطاع غزة.

وقالت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني في صفحتها على فيسبوك في اطار رد فعلها على التحقيق "فليذهب للجحيم".

واجتمع كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والامين العام للامم المتحدة بان جي مون ورئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو الذي بدا وجهه متجهما يوم الاربعاء. ومن المقرر أن يتوجه في وقت لاحق الأربعاء 24 / 7 إلى مصر.

وقال كيري الذي يقوم بواحدة من أكثر زياراته جهودا في المنطقة منذ انهيار مفاوضات السلام التي توسط فيها بين نتنياهو وعباس في ابريل "لقد أحرزنا بالتأكيد بعض التقدم إلى الامام. ومازال يوجد عمل ينبغي القيام به."

ويعمل كيري من خلال عباس ومصر ووكلاء اقليميين اخرين لان الولايات المتحدة لا يوجد بينها وبين حركة حماس اتصالات مباشرة.

وصرح خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في مؤتمر صحفي مساء الاربعاء بأن حركته لن توقف إطلاق النار دون رفع الحصار عن قطاع غزة.

وفي تحليل نشرته صحيفة يديعوت الصهيونية يوم الثلاثاء 22 / 7 قال يوفال ديسكن رئيس المخابرات الصهيونية السابق قائلا: إن أمام الحكومة الصهيونية ثلاث خيارات أولها وقف إطلاق النار و القبول بتهدئة ويعد ذلك هزيمة لها، أو البقاء على الوضع الحالي و ذلك له تأثيره على الجيش و استمرار سقوط خسائر، أو التوسع في احتلال غزة وهذا الأمر سيكلف ثمنا باهظا لن تستطيع دفعه.

وأعلنت الحكومة الصهيونية أن ثلاثة من جنودها قتلوا في انفجار شحنات ناسفة يوم الأربعاء 23 / 7 مما يرفع خسائرها إلى 32 قتيلا، بحسب اعترافات الجيش الصهيوني. كما قتل ثلاثة مدنيين في هجمات صاروخية من غزة بينهم عامل تايلاندي يوم الاربعاء.

ويقول الجيش ان أحد جنوده مازال مفقودا أيضا ،وتقول حماس انها اسرته لكنها لم تنشر صورة له.

-------------------------------------------