المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السر الغامض وراء رفع الرايات البيضاء


عبدالناصر محمود
07-25-2014, 04:10 AM
السر الغامض وراء رفع الرايات البيضاء على جسر بروكلين الشهير في نيويورك*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

27 / 9 / 1435 هــ
25 / 7 / 2014 م
ـــــــــ

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/07/s2.jpg

تكثف السلطات الأمريكية في مدينة نيويورك جهودها لفك “سر” إنزال العلم الأمريكي ورفع رايتين بيضاوين فوق برجي جسر بروكلين. وأكدت الشرطة أنّ الأمر ليس مزحة، ولن يتم التهاون معه، ولا بدّ من معرفة مَن قاموا برفع الرايتين اليبضاوين على الجسر، وتقديمهم للتحقيق. فيما رصدت كاميرات الفيديو خمسة أشخاص كانوا في الموقع على الجسر قبل إطفاء الإضاءة ورفع الرايات البيضاء.

الرايتان فوق البرجين

ورفعت الرايتان فوق البرجين الواقعين على طرفي هذا المعلم الشهير مكان عَلَمي الولايات المتحدة، الذي يبدو أن مجهولين قاموا بإزالتهما من مكانهما فوق البرجين. وأظهرت كاميرات المراقبة المثبتة على الجسر خمسة أشخاص قبيل دقائق من تلك الواقعة، فيما تقول الشرطة إنّها لن تتعامل مع هذه الحادثة على أنها مزحة أو تعبير عن رأي ما. وقال جون ميلر، نائب مفوض شرطة نيويورك بقسم الاستخبارات ومكافحة الإرهاب: “نبقي على وضع تلك الحوادث في مكانها الصحيح، إلا أننا نرغب أيضًا في إرسال رسالة واضحة بأنّ هناك تحقيقًا يجري”. وتابع قائلًا: “سيمثل مَن ارتكبوا ذلك أمام القضاء، نحن لا نتساهل مع تلك التصرفات، أو نعتبرها من قبيل المزاح أو الفن أو التعبير عن الرأي”. وأضاف ميلر أنه سيُنظر إلى هذا الحادث على أنه اعتداء كان من شأنه أن يعرض حياة الجناة وغيرهم للخطر، وأعرب المفوض العام لشرطة نيويورك ويليام براتون عن انزعاجه من ذلك الحادث.

مقاطع فيديو لكاميرات المراقبة

وقال ميلر إن مقاطع الفيديو التي سجلتها كاميرات المراقبة، أظهرت مجموعة من الأشخاص يتراوح عددهم ما بين أربعة أو خمسة عبروا الجسر عصر يوم الثلاثاء 23 / 7 ، وبعد ما يقرب من 20 دقيقة منذ ذلك الوقت، انطفأت الإضاءة إلى جانب علم الولايات المتحدة على البرج من ناحية بروكلين من الجسر، وبعد ذلك بدقيقتين انطفأت الإضاءة القريبة من العلم الآخر المثبت فوق البرج من ناحية مانهاتن الأخرى من الجسر. ثم اكتشف عمال البناء على الجسر في حوالي الساعة الخامسة والنصف بالتوقيت المحلي، أن علمي الولايات المتحدة فوق البرجين جرى استبدالهما برايتين بيضاوين، ووجد رجال الشرطة لوحين معدنين فوق الإضاءة المثبتة تحت كل راية، فيما وجدت السلطات بوابات الأمن في كلٍّ من البرجين مغلقة في أماكنها ولم تقع عليها أية أضرار.

حادث إرهابي أو سياسي

وقال ميلر إن هذه الحادثة “شهدت تخطيطًا جيدًا للقيام بها”، مضيفًا أنّ تعقيدها يشير إلى أن مرتكبيها هم من ذوي الخبرة في التسلق أو أعمال بناء الجسور”. إلا أنه أضاف: “لا يبدو أنّ لهذا الحادث صلة بعمل إرهابي أو سياسي”، وتعكف السلطات حاليًا على البحث في مواقع التواصل الاجتماعي عن أية أدلة توصلها إلى مرتكبي تلك الواقعة. وبحسب دائرة نيويورك للمواصلات، فإن ما يربو على 120 ألف سيارة وأربعة آلاف من المشاة و3100 دراج يمرون فوق جسر بروكلين يوميًّا.

أقدم الجسور المعلقة

وجسر بروكلين هو واحد من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية، يمتد فوق نهر الشرق بطول 5989 قدمًا (1825 مترًا)، ليصل بين منطقتي مانهاتن وبروكلين بمدينة نيويورك، وهو يصل بين مقاطعتي بروكلين ومانهاتان اللتين تتشكل منهما ومن مقاطعات كوينز وبرونكس وستاتن آيلاند مقاطعات مدينة نيويورك الخمس، ويمتد عبر نهر “الإيست ريفر” الذي يصبّ في المحيط الأطلسي. ويبلغ طوله 1825 مترًا، وكان لدى الانتهاء من تشييده أضخم جسر معلق في العالم، وأول جسر في العالم تستخدم فيه الحبال الفولاذية. وفي العام 1964 أدرج على قائمة «المعالم التاريخية الوطنية» الأميركية، وحاليًا يقتصر استخدام الجسر، الذي صممه المهندس الألماني الأصل جون أوغستوس روبلينغ، على سيارات الركوب العادية والمارة، بعدما كان يحمل القطارات حتى عام 1944 والترام حتى عام 1950. ومن المفارقات أنّ المهندس روبلينغ تعرّض لحادث في قَدَمِه لدى إجرائه المسح اللازم لموقع الجسر عام 1869، استوجب قطع رجله لكنّه تُوفي بعد الحادث بـ 24 يومًا بداء الكزاز (التيتانوس)، وبالتالي لم يتح له التمتع برؤية إنجازه الكبير الذي دشن رسميًّا يوم 24 مايو (أيار) من عام 1883.
------------------------------------
*{التقرير}
ــــــ