المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تنجح مبادرة كيري ؟


عبدالناصر محمود
07-26-2014, 06:00 AM
هل تنجح مبادرة كيري في رفع الحصار عن غزة؟!
ــــــــــــــــــــــــــ

28 / 9 / 1435 هــ
26 / 7 / 2014 م
ـــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2012200.jpg


كشفت مصادر طبية فلسطينية في قطاع غزة أن عدد شهداء العدوان الصهيوني مع نهاية اليوم الـــ19 للحرب بلغ 883 شهيداً، منهم 208 طفلا و 82 سيدة و 40 مسن، فيما جرح 5742 منهم 1561 طفلا و1012 سيدة و203 مسن.

يأتي ذلك وسط جهود تبدلها أطراف اقليمية ودولية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية للتوصل لوقف إطلاق نار بين المقاومة الفلسطينية و الحكومة الصهيونية، وأعلنت متحدثة عسكرية صهيونية مساء الجمعة عن موافقة الحكومة الصهيونية على هدنة إنسانية لمدة 12 ساعة تبدأ السبت في الساعة الثامنة صباحا, ولا تتضمن انسحاب القوات الصهيونية من المناطق الحدودية التي احتلتها شرق القطاع أو عودة النازحين إلى بيوتهم. و أعلنت الحكومة الصهيونية موافقتها عقب تصريح للناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري أكد فيه الإتفاق على تهدئة "إنسانية" لمدة 12 ساعة بطلب من الأمم المتحدة.

وفي الضفة المحتلة أعلن عن استشهاد تسعة فلسطينيين في مواجهات مع الإحتلال الصهيوني ضمن فعاليات مؤيدة لغزة أطلقتها الفصائل الفلسطينية في مدن الضفة المختلفة.
ونقلت "رويترز" تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي يقوم بدور الوسيط المنحاز للكيان قال فيها إنه ما زالت ثمة خلافات بشأن صياغة هدنة، داعا الى هدنة انسانية لمدة سبعة أيام خلال عطلة عيد الفطر التي تبدأ الاسبوع القادم.

وقال كيري في مؤتمر صحفي في القاهرة "اننا نعمل نحو فترة قصيرة من السلام مدتها سبعة أيام. سبعة أيام من وقف اطلاق النار الانساني بمناسبة عيد الفطر من اجل ان يجتمع الناس معا لمحاولة العمل من اجل التوصل لوقف اطلاق نار مستمر أكثر رسوخا على المدى البعيد".

وقال عزت الرشق المسؤول البارز بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) عضو الجناح السياسي لحماس ومقره القاهرة في صفحته على تويتر "بخصوص الدعوة لوقف نار إنساني لمدة 7 أيام..الموضوع تحت الدراسة في الحركة".

وأعلنت فرنسا أنها ستستضيف عددا من وزراء الخارجية ومنهم وزراء خارجية الولايات المتحدة وتركيا وقطر في باريس يوم السبت لتنسيق الجهود لمحاولة الوصول إلى وقف لإطلاق النار بين الكيان الصهيوني و المقاومة الفلسطينية.

وسيحضر الاجتماع الذي يبدأ صباح السبت 26 / 7 مسؤولون من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكاثرين آشتون منسقة السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

و بالرغم من إختلاف البنود التي تداولتها وسائل الإعلام العربية و العبرية حول تفاصيل التهدئة، إلا أن حركة حماس أكدت أنها لن تقبل بأقل من رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كلي ووقف العدوان على الضفة و القطاع و إطلاق سراح الأسرى المعتقلين منذ بداية شهر يونيو الماضي.

------------------------------------------