المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : داعش تسيطر على أكبر سد


عبدالناصر محمود
08-05-2014, 04:28 AM
تنظيم "الدولة الإسلامية" يسيطر على أكبر سد في العراق
ـــــــــــــــــــــــــــــ

9 / 10 / 1435 هــ
5 / 8 / 2014 م
ـــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2012253.jpg

تمكن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق و الشام" من السيطرة الأحد 3 / 8 على أكبر سد في العراق بعد تحقيقهم تقدما على قوات كردية كانت تسيطر على سد الموصل.

وقد يتيح الاستيلاء على سد الموصل إغراق مدن عراقية رئيسية أو منع المياه عن المزارع مما يزيد المخاطر بشكل حاد في مسعى التنظيم للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي يقودها الشيعة.



وقال التلفزيون العراقي الرسمي إن "العصابات الارهابية" التابعة للدولة الاسلامية استولت على سد الموصل بعد انسحاب القوات الكردية دون قتال.



وتوجه الهزيمة السريعة لقوات "البشمركة" الكردية لطمة قوية لواحدة من القوات المقاتلة القليلة في العراق التي صمدت حتى الآن في وجه مقاتلي " الدولة الإسلامية" الذين يسعون إلى تكوين دولتهم الخاصة.

كما سيطر تنظيم الدولة الاسلامية على ثلاث بلدات إضافة إلى حقل عين زالة النفطي ليضيفه إلى أربعة حقول تقع تحت سيطرته بالفعل وتوفر له التمويل اللازم لعملياته.



ويسيطر التنظيم على مدن في وديان دجلة والفرات شمال وغرب بغداد وعلى مساحة من الأراضي السورية تمتد من الحدود العراقية شرقا وحتى حلب في الشمال الغربي.

وأثارت معارك يوم الأحد الشكوك في مدى كفاءة الأكراد وزادت الضغط على القادة العراقيين لتشكيل حكومة لتقاسم السلطة.

وقال شخصان يعيشان قرب سد الموصل لرويترز إن المقاتلين الأكراد قاموا بتحميل عرباتهم بالأمتعة بما في ذلك اجهزة التكييف وفروا هاربين.

ونشرت الجماعة في حسابها على تويتر صورة لواحد من مقاتليها الملثمين وهو يحمل مسدسا ويجلس على مقعد رئيس بلدية سنجار بمكتبه. وظهرت خلف الرجل الملثم صورة زعيم كردي مشهور.

ومن اللافت أن مسلحي التنظيم أوقفوا تقدمهم نحو العاصمة بغداد وتوقفوا شمالي سامراء على بعد 100 كيلومتر شمالي العاصمة.

لكنه يحاول تعزيز مكاسبه ويضع أنظاره على بلدات إستراتيجية قرب حقول نفطية وعلى الحدود مع سوريا بحيث يمكن لمقاتليه التحرك بسهولة و*** الإمدادات.

-----------------------------------