المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا تصادق على 225 مليون دولار للقبة الحديدية


Eng.Jordan
08-05-2014, 09:47 AM
الولايات المتحدة تصادق على تمويل جديد للقبة الحديدية وإسبانيا تعلق شحنة أسلحة الى إسرائيل بسبب العملية في غزة
http://media.i24news.nbs-test.com/upload/cache/medium_image/upload/image/afp-b985d3e4594283f00bcf8012fea763f0f75d06ac.jpg
وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على مشروع القانون الذي صادق عليه الكونغرس بإعطاء تمويل إضافي لإسرائيل بقيمة 225 مليون دولار من أجل استكمال تطوير منظومة القبة الحديدية التي لاقت نجاحاً كبيراً خلال العملية الإسرائيلية الحالية في قطاع غزة، حيث يقول مسؤولون عسكريون إسرائيليون ان نسبة نجاح المنظمة وصل الى 90%. وكان مجلس النواب الأمريكي قد صادق الأسبوع الماضي على إقتراح القانون قبل ان يخرج النواب الى عطلتهم الصيفية. بينما صادق مجلس الشيوخ على الإقتراح بالإجماع خلال يوم الجمعة الأخير. الرئيس الأمريكي وقع على الإقتراح مساء الإثنين في المكتب البيضاوي بحضور عدد من المصورين والصحافيين.
وكتب رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر على صفحته على موقع تويتر بعد المصادقة على مشروع القانون ان "إسرائيل هي صديقتنا، وأعداء إسرائيل هم أعدائنا أيضاً". وكان مجلس النواب قد صادق على مشروع القانون خلال جلسة ماراثونية للمصادقة على إصلاحات في قانون الهجرة الأمريكي. ووافق 395 عضواً على مشروع القانون مقابل 8 معارضين، حيث ان 4 أعضاء ديموقراطيين و4 جمهوريين صوتوا ضد مشروع القرار فيما امتنع عن التصويت 29 عضواً.
http://media.i24news.nbs-test.com/upload/cache/medium_image/upload/image/afp-bd030b251c30a911449b92e4293144cd360f558e.jpg
بالرغم من أن منظومة القبة الحديدية تعتمد بالأساس على تكنولوجيا إسرائيل، حيث تم تطوير غالبية مركباتها داخل إسرائيل، إلا ان الولايات المتحدة قامت باستثمار مئات الملايين من الدولارت لتطويرها في الماضي. الدفعة الجديدة من الأموال ستستعم بالأساس لإعادة ملئ مخزون إسرائيل من الصواريخ التابعة للمنظومة. في المقابل، نشرت الصحيفة الإسبانية "إل-بايس" خبراً مفاده ان الحكومة الإسبانية قررت تعليق شحنة من الأسلحة والعتاد العسكري الى إسرائيل وذلك بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.
وذكرت الصحيفة بناءً على مصادر في الحكومة الإسبانية، ان القرار اتخذ خلال جلسة خاصة لوزارة الدفاع، المالية والخارجية الإسبانية عقدت الأسبوع الماضي بعد ان "ذهلت" الحكومة الإسبانية من عدد الإصابات المرتفع بين المدنيين في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي. لكن الصحيفة أفادت أيضاً ان الحكومة ستقوم بمراجعة القرار مجدداً بعد نحو شهر.