المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وساطة للانسحاب من عرسال


عبدالناصر محمود
08-08-2014, 04:12 AM
وساطة تسمح للجهاديين بالانسحاب من عرسال
ــــــــــــــــــــــ

12 / 10 / 1435 هــ
8 / 8 / 2014 م
ــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2012283.jpg

وافقت مجموعات مسلحة تنتمي لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة بالإنسحاب من محيط بلدة عرسال اللبنانية على الحدود مع سوريا في إطار وساطة قامت بها "هيئة علماء المسلمين".

وأدت المعارك منذ السبت إلى مقتل 17 عسكريا وفقدان 22 آخرين، رجح الجيش أنهم "اسرى". كما احتجز مسلحون من "الدولة الاسلامية" وجبهة النصرة، 20 عنصرا من قوى الأمن الداخلي، اطلقوا ثلاثة منهم الثلاثاء 5 / 8 .

وتعد هذه المعارك الاخطر في البلدة ذات الغالبية السنية المتعاطفة مع المعارضة السورية، منذ اندلاع النزاع السوري قبل أكثر من ثلاثة اعوام.

وبحسب تقارير للمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة استنادا إلى معلومات مستشفيات ميدانية في البلدة التي تستضيف عشرات آلاف اللاجئين السوريين، قتل 38 شخصا وجرح 268 على الاقل في عرسال.

ودخل وفد من الهيئة المؤلفة من رجال دين سنة، ضم الشيخين حسام الغالي وسميح عز الدين، عرسال ظهر الاربعاء 6 / 8 للتفاوض، تزامنا مع وقف "انساني" لإطلاق النار بدأ مساء الثلاثاء.

وأعلن الغالي للصحافيين في بلدة راس بعلبك بعد خروج الوفد، "إن المقاتلين الموجودين في عرسال بدأوا من هذه اللحظة بالتوجه إلى خارج لبنان"، وذلك ضمن "اتفاق" مع الحكومة والجيش والمسلحين.وأكد "إطلاق ثلاثة اسرى من الجيش اللبناني"، غادروا برفقة الوفد.

وكانت المعارك اندلعت بهجوم شنه المسلحون الجهاديون على مواقع الجيش اثر اعتقال الأخير قياديا جهاديا سوريا. وأدت المعارك الى مقتل 17 عسكريا بينهم ثلاثة ضباط، وفقدان 22. كما اقتحم المسلحون البلدة وسيطروا على فصيلة لقوى الأمن الداخلي فيها.

وفي حين حاولت بعض الجمعيات الاغاثية إرسال قافلة مساعدات إنسانية إلى عرسال، اعترضها سكان في بلدة اللبوة ذات الغالبية الشيعية المجاورة، والتي تعد منطقة نفوذ لحزب الله، بذريعة أنها مخصصة للمسلحين.


------------------------------