المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا قتلت آلاف المدنيين الأفغان


عبدالناصر محمود
08-13-2014, 01:04 PM
منظمة دولية: أمريكا قتلت آلاف المدنيين الأفغان دون ملاحقة قضائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17 / 10 / 1435 هــ
13 / 8 / 2014 م
ـــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2013136.jpg

كشف تقرير نشرته منظمة العفو الدولية، الاثنين 11 / 8 ، أن قوات الإحتلال الأمريكي في أفغانستان قتلت الآلاف من المدنيين الأفغان، بدون أن تتعرض لأي ملاحقة قضائية ولا دفع تعويضات لعائلاتهم.

وقالت المنظمة "تركوا في الظلام" إنها جمعت أدلة تثبت "فشلا ذريعا للنظام القضائي الأميركي" الذي "يرسخ ثقافة الإفلات من العقاب" لدى جنوده الذين قتلوا مدنيين في أفغانستان حيث ينتشرون منذ الإطاحة بنظام طالبان نهاية 2001.

ودان الرئيس الافغاني حميد كرزاي باستمرار سقوط مدنيين بقصف لقوات الحلف الاطلسي (ايساف) ومعظم جنودها أميركيون.

وقالت منظمة العفو إنها استجوبت لهذا التقرير 125 أفغانيا يعتبرون شهودا مباشرين على 16 عملية قصف خلفت قتلى مدنيين، وجمعت معلومات حول مئة عملية قصف أخرى منذ 2007.

وشرح المسؤول في منظمة العفو ريتشارد بينيت أن "القضاء العسكري الأميركي لن يلاحق اي من القضايا التي نظرنا فيها، وتتضمن مقتل أكثر من 140 مدنيا. لقد تم تجاهل ادلة حول احتمال حصول جرائم حرب وقتل غير مشروع".

وكمثال على ذلك ذكر التقرير قصفا أميركيا عام 2012 استهدف بحسبه نساء كن يجمعن الحطب في ولاية لغمان (شرق) وأدى إلى مقتل سبع نساء وفتيات وجرح سبع اخريات.

كما تحدث عن غلام نور الذي خسر في هذا الهجوم ابنته بيبي حليمي البالغة 16 عاما، ونقل جثث الضحايا الى مقر الادارة المحلية بعد تأكيد ايساف انها لم تقتل الا مسلحين متمردين.

وصرح نور في شهادته للمنظمة "كان علينا ان نريهم أن القتلى كن نساء" مضيفا بحرقة "ليس لدي أي سلطة لأسأل القوات الأجنبية لماذا فعلت ذلك. كما لا يمكنني ملاحقتها قضائيا".

وأكدت منظمة العفو ان القرويين قدموا شكوى إلى الحاكم المحلي، لكن لم تنل القضية اي متابعة نظرا إلى تعذر ملاحقة القضاء المحلي للقوات الأجنبية في افغانستان.

وعددت المنظمة في السنوات الخمس الاخيرة ست قضايا فحسب تم فيها سوق جنود اميركيين إلى المحاكمة بتهمة قتل مدنيين افغان، وأهمها قضية السرجنت الاميركي روبرت بايلز الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة لقتله 16 مدنيا في 2012.

وينتشر حاليا حوالي 45 الف جندي اجنبي منهم ثلاثون الف اميركي في افغانستان بعد أن كان عددهم 150 الفا في 2012 لدعم حكومة كابول في وجه طالبان.

--------------------------------------------

عبدالناصر محمود
11-22-2017, 08:02 AM
"الجنائية الدولية" تطالب بتحقيق حول ارتكاب أمريكا "جرائم حرب" بأفغانستان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4 / 3 / 1439 هـــ
22 / 11 / 2017 م
ـــــــــــــ

http://almoslim.net/sites/default/files/styles/large/public/5_260.jpg?itok=_xiLlYQP


طالبت المدعية العامة لدى المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بينسودا، بفتح تحقيق حول جرائم حرب يعتقد أنها ارتكبت في أفغانستان.



وأفاد بيان صادر عن المحكمة أن بينسودا طلبت فتح تحقيق حول ارتكاب القوات الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي أيه)، وجنود أفغان جرائم حرب.



وذكر البيان أنه يمكن مساءلة الولايات المتحدة رغم أنها ليست عضوًا في المحكمة، وذلك لأن البلد الذي شهد ارتكاب جرائم الحرب فيه هو عضو في المحكمة.



ولفت إلى أن بينسودا ترغب أيضًا في فتح تحقيق بحق مهام عملاء وكالة الاستخبارات الأمريكية العاملين في أفغانستان والبلدان الأخرى الأعضاء في المحكمة.



وقبل أسبوعين أعلنت بينسودا أنها ستفتح تحقيقا عقب إجرائها لتحقيق أولي نشرته في تقرير لها العام الماضي، عن الحرب في أفغانستان، وقالت إن التقرير تضمن "أساساً معقولاً للاعتقاد" بأن جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت في أفغانستان".



ولفتت بينسودا إلى أن التقرير، ألمح إلى أن القوات الأمريكية في أفغانستان قد تكون استخدمت طرقاً تمثل جرائم حرب أثناء استجواب أشخاص معتقلين لديها.



ـــــــــــــــــــــــــ