المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرية اسمها "الموت لليهود"


عبدالناصر محمود
08-13-2014, 01:47 PM
مطالبات لفرنسا بتغيير قرية اسمها "الموت لليهود"
ـــــــــــــــــــــــــ

17 / 10 / 1435 هـ
13 / 8 / 2014 م
ــــــــــ

http://cdn.sabq.org/files/news-image/322508.jpg?577000


طالب مركز "سيمون فيزنتال" اليهودي الحكومة الفرنسية بإعادة تسمية قرية يطلق عليها اسم "الموت لليهود" La-mort-aux-Juifs" .

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أرسل شيمون صامويل مدير المركز خطاباً إلى وزير الداخلية الفرنسي، يطالبه بتغيير اسم القرية التي تعود تسميتها إلى القرن الحادي عشر، ويرمز إلى "الإبادة".

وقال "صامويل" إنه "غضب كثيراً إبان معرفته باسم هذه القرية التي تدعو إلى موت اليهود"، مضيفاً: "إنه أمر صاعق للغاية عدم لفت الانتباه إلى اسم هذه القرية بعد مرور 70 عاماً على تحرير فرنسا من النازية والموالين للنازية".

وتعليقاً على مطالب "سامويل"، وصفت نائب محافظ القرية ماري - إليزابيث سيكرتد الأمر بأنه "سخيف"، مضيفة: "هذا الاسم كان قائماً منذ مئات السنين وسيبقى كذلك".

وقالت: "ما من أحد لديه أي مآخذ على اليهود بالتأكيد، إلا أنني لست مندهشة من إثارة موضوع اسم القرية مجدداً".

وهذه ليست المرة الأولى التي يعترض فيها على اسم هذه القرية الفرنسية الذي يطلق عليها اسم "الموت لليهود"؛ إذ إن جماعات حقوقية طالبت الحكومة في عام 1992 بتغيير اسمها، إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل بحسب وكالة "فرانس برس".

وتحتضن فرنسا أكبر جالية يهودية في أوروبا، ويصل عددها لـ 500 ألف نسمة، إلا أنها شهدت مؤخراً بعض الحوادث المعادية للسامية؛ بسبب احتدام الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني.

وأشار مسؤولون محليون في القرية إلى أن أهالي "الموت لليهود" لم يعترضوا يوماً على اسمها، وتبعد القرية نحو 100 كيلومتر جنوب العاصمة باريس.
-------------------------