المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصادرات الروسية من الألماس


عبدالناصر محمود
08-14-2014, 07:20 AM
لماذا لا تريد الولايات المتحدة حظر الصادرات الروسية من الألماس؟*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

18 / 10 / 1435 هــ
14 / 8 / 2014 م
ـــــــــ

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/08/Diamond-mine-Mirny-Russia1.jpg



بيزنيس انسايدر

رغم أنه من المحتمل أن تواجه روسيا المزيد من العقوبات باعتبار أن الوضع لا يزال متوترا في شرق أوكرانيا، فإن محللي مورغان ستانلي يستبعدون بشكل كبير أن يتم حظر المزيد من الصادرات الروسية في المستقبل.

ففي مذكرة بحثية جديدة قام بها محللو مورغان ستانلي بقيادة جويل كرين؛ تم تحليل الجوانب المختلفة لصادرات المعادن الروسية. وبيّن محللو مورغان ستانلي أن الروس يمتلكون شركة “الروزا” وهي أكبر منتج للألماس في العالم (تليها شركة “دي بيرز”) وثاني أكبر شركة من حيث المبيعات، كما يبينه هذا المخطط:

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/08/img1111-278x300.png

كما تبين أن أكبر سوق تصدر له شركة “الروزا” هو السوق البلجيكي، وهو ما يعني إن تفاعل الشركة الروسية مع أوروبا والغرب هو جزء كبير من أنشطتها.

رسم بياني يظهر وجهة مبيعات شركة الروزا:

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/08/img22222-300x234.png

واستنادا على هذه البيانات، أي حظر للصادرات الروسية إلى أوروبا والولايات المتحدة سيكون له تأثير كبير على أسعار الألماس العالمية وهيكل المزادات العالمية. كما يعتقد محللو مورغان ستانلي أن هذا السيناريو مستبعد جدا لأن الولايات المتحدة لا تزال المستهلك العالمي الأول للألماس، كما أنه من المتوقع أنها ستبقى رقم واحد لسنوات عديدة قادمة.

مع العلم أن الولايات المتحدة تستهلك أكثر من ثلث الألماس في العالم، والحظر على الصادرات الروسية، والتي ستشمل أيضا الألماس، سيتسبب في رفع الأسعار، وهذا الشيء من المستبعد أن يحدث.

رسم بياني يظهر توزيع الاستهلاك العالمي للألماس:

http://altagreer.com/wp-content/uploads/2014/08/img3333-264x300.png

ويذكر أن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف، وكرد على العقوبات الأمريكية، أعلن يوم الخميس حظرا لمدة عام على جميع منتجات اللحوم والأسماك والألبان والفاكهة والخضروات الواردة من الولايات المتحدة وجميع الدول الأعضاء بالاتحاد الاوروبي والنرويج -غير العضو في الاتحاد وهي مصدر رئيسي لأسماك السالمون- وكندا واستراليا.

في حين يعتزم الاتحاد الأوروبي توسيع قائمة تجميد الأصول وحظر السفر على المسؤولين ورجال الأعمال والهيئات الروسية. وستستهدف هذه العقوبات من ينظر إليهم على أنهم “يدعمون ماديا أو ماليا الأعمال التي تقوض أو تهدد سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها واستقلالها”.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*{التقرير}
ــــــــ