المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطورة ملح الطعام


عبدالناصر محمود
08-16-2014, 07:00 AM
ملح الطعام يتسبب في 65 .1مليون حالة وفاة سنويا
ــــــــــــــــــــــ

20 / 10 / 1435 هــ
16 / 8 / 2014 م
ــــــــــــ

http://www.sehha.com/world/uploads/1213228306/gallery_3_2_2317.jpg


حول العالم بأسره، يختبئ الاستهلاك المفرط للصوديوم تحت أقنعة عدة ، بعضها لا نعيره انتباها ولكنه قد يتسبب في مضاعفات واسعة المدى قد تؤدى في النهاية إلى الوفاة ، فالصوديوم المكون الأساسي لملح الطعام يتواجد في الخبز، الحساء، الوجبات السريعة أو حتى الوجبات الخفيفة بكميات تتفاوت من مادة إلى أخرى، ولكن الأكيد في النهاية ووفقا لدراسة شاملة نشرت مؤخراً فإن الصوديوم يعتبر المسئول المباشر عن 1.65 مليون حالة وفاة سنوياً سواءً بأمراض القلب أو السكتات الدماغية، منهم أكثر من 667 ألف حالة وفاة لمن هم دون السبعين – السن الأكثر تعرضا للوفاة بالسكتات الدماغية أو أمراض القلب.

عالمياً، فان واحد من كل 10 وفيات لأسباب تتعلق بالقلب أو الأوعية الدموية، يكون سببها الافراط في تناول الصوديوم ، ولمن هم دون السبعين ، فإن النسبة تزيد لتصبح واحد من خمس أشخاص !

الدراسة أجراها فريق دولي بقيادة الدكتور داريوش مظفريان، من قسم دراسات الصحة العامة بجامعة هارفارد، ونشرت الأربعاء الماضي في مجلة نيو انغلاند للطب.

وعلى الرغم من أن الاختلاف مازال جاريا حول تلك الدراسة وتحديد تماما مدى تأثير الصوديوم على الصحة بشكل دقيق، الا أن الحملات بدأت بالفعل في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، بهدف التوعية للحد من استخدام الصوديوم في الطعام ، للاشتباه شبه المؤكد من مسئوليته عن 300 حالة وفاة على الأقل بين كل مليون حالة وفاة في العالم ، كما ورد في دراسات أخرى .

وعلى صعيد آخر، صرحت الدكتورة سوزان اوباريل، الباحثة في جامعة ألاباما وخبيرة الأوعية الدموية، أنه من المبكر على مسئولي الصحة العامة البدء في الحملات لمحاربة الصوديوم الغذائي، وإن عليهم الانتظار لحين البت في ذلك الأمر وتأكيده أو نفيه تماماً.
---------------------------------