المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتهامات لـ"داعش" بإعدام المئات


عبدالناصر محمود
08-18-2014, 06:26 AM
اتهامات لـــ"داعش" بإعدام المئات من أبناء العشائر السنية في سوريا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

22 / 10 / 1435 هــ
18 / 8 / 2014 م
ـــــــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2013178.jpg

ذكرت المصدر السوري لحقوق الإنسان أن مسلحين من تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق و الشام" المعروف بإسم "داعش" أقدم خلال الاسبوعين المنصرمين على إعدام 700 من أفراد عشيرة الشعطيات التي تقاتل التنظيم شرق سوريا غالبيتهم من المدنيين، مضيفا بأن المئات من أبناء العشيرة لا يزال مجهول.

وقال المرصد إنه تم إعدام المئات بعد أسرهم ومنهم من تم فصل رأسه عن جسده ومن تمت ملاحقته وإعدامه في قرى وبلدات نزحوا إليها خارج بادية الشعيطات بريف دير الزور الشرقي.

وأضاف المرصد نقلا عن مصادره أنه تم إعدامهم في بادية الشعيطات، وفي بلدات غرانيج وأبو حمام والكشكية، التي يقطنها مواطنون من أبناء العشيرة، والتي سيطر عليها التنظيم بعد اتفاق بين أبناء العشيرة وبين التنظيم تفاديا لسفك الدماء، لكن مواجهات بين التنظيم وبين أبناء العشيرة إندلعت قبل أسبوعين بعد اعتقال "داعش" لأبناء العشيرة بشكل تعسفي.

وتسبب اعتقال داعش لثلاثة أفراد من عشيرة الشعيطات في بلدة الكشكية مطلع الشهر الجاري بإشتباكات بين الطرفين عقب ما أسماه أفراد العشيرة السنية بأنه "تجاوز للاتفاق الذي تم بين التنظيم وأبناء عشيرة الشعيطات والذي نص على تسليم الأسلحة للدولة الإسلامية والتبرؤ من قتال "الدولة" مقابل عدم التعرض لأبناء هذه البلدات"، بحسب ما أورد المرصد في حينه.

وقال المرصد السوري في بيان إن "تنظيم الدولة الإسلامية اعتبر عشيرة الشعيطات، "طائفة ممتنعة بشوكة"، وحكمها وفقاً لشريعة تنظيم الدولة الإسلامية "أنها طائفة كفر يجب تكفيرها وقتالها قتال الكفار بإجماع العلماء وإن أقرت بحكم تلك الشريعة، ولم تجحدها، ولَا يَجُوزُ أَنْ يُعْقَدَ لَهُمْ ذِمَّةٌ وَلَا هُدْنَةٌ وَلَا أَمَانٌ وَلَا يُطْلَقُ أَسِيرُهُمْ وَلَا يُفَادَى بِمَالِ وَلَا رِجَالٍ وَلَا تُؤْكَلُ ذَبَائِحُهُمْ وَلَا تُنْكَحُ نِسَاؤُهُمْ وَلَا يسترقون، ويجوز قتل أسيرهم واتباع مدبرهم والإجهاز على جريحهم ويجب قصدهم بالقتال ولو لم يقاتلونا ابتداءً".

وقال المرصد إنه حذر من وقوع ذلك ، إذ قال :"وكنا في المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد حذرنا قبل أيام، من تنفيذ تنظيم الدولة الإسلامية، حملة إعدامات، وإبادة جماعية، بحق أبناء البلدات التي يقطنها مواطنون من عشيرة الشعيطات، التي اجتاحها تنظيم الدولة الإسلامية".

من جانب، آخرقتل طفل وأصيب آخرون بجراح إثر قصف من الطيران الحربي السوري على منطقة في بلدة الحاضر بريف حلب الجنوبي، كما قصف الطيران الحربي مناطق في بلدة دير حافر بريف حلب الشرقي والتي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية، ومناطق أخرى في بلدة تل رفعت بريف حلب الشمالي، بينما نفذ الطيران الحربي غارة على مدينة منبج بريف حلب الشرقي، وأخرى على منطقة الفرن الآلي بالمدينة، والتي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية"، ما أدى لمقتل 4 أشخاص وسقوط عدد من الجرحى.

وفي نفس الشأن، أعلن الجيش الامريكي أن الطيران الحربي التابع له نفذ الليلة الماضية تسع غارات على أهداف لتنظيم " الدولة الإسلامية" في شمال شرق العراق حيث تم تدمير حوالي عشرة آليات عسكرية تابعة لهذا التنظيم. وأضاف الجيش في بيانه أن الغارات الجوية تهدف إلى حماية المصالح الأمريكية.

وذكر أن الغارات ساعدت قوات البشمركة الكردية في حملتها الرامية إلى استعادة السيطرة على سدّ الموصل الكبير من عناصر "داعش" . وقد تمكنت القوات الكردية من استعادة السيطرة على الجزء الشرقي من السد .

وأفيد أن بريطانيا قد وضعت سربا من مقاتلاتها الجاثمة في مطار اكروتيري اليوناني على أهبة الاستعداد لشن غارات على عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"..

----------------------------------------------