المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شروط تعجيزية


عبدالناصر محمود
08-18-2014, 06:42 AM
تونس: شروط الترشح للإنتخابات تختبر جماهيرية الأحزاب الصغيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

22 / 10 / 1435 هــ
18 / 8 / 2014 م
ــــــــــ

http://albayan.co.uk/photoGallary/newsImages/2011633.jpg

طالب العشرات من الأحزاب التونسية الناشئة في عريضة لها، السبت 16 / 8 ، بمراجعة الترشح للإنتخابات الرئاسية و التشريعية بسبب "شروطها التعجيزية"، على حد وصفها.

ووقع 37 حزبا أغلبها من الأحزاب الصغيرة والناشئة وغير الممثلة بالمجلس الوطني التأسيسي على عريضة تضمنت مطالب بمراجعة عدد من البنود الواردة بالقانون الانتخابي والقرارات المعلنة من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي ستشرف على تنظيم انتخابات 2014. وهددت الأحزاب الصغيرة بمقاطعة الإنتخابات إذا لم يستجاب لشروطها.

ومن بين شروط الترشح للإنتخابات الرئاسية التونسية ما جاء في الفصل 41 من القانون الانتخابي والذي يشترط تزكية المترشح للانتخابات الرئاسية من قبل عشرة نواب من مجلس نواب الشعب أو من قبل 10 آلاف من الناخبين والموزعين على الأقل على عشر دوائر انتخابية على أن لا يقل عدد الناخبين في الدائرة الواحدة عن 500.

كما تطالب الأحزاب بإلغاء الشرط المالي الذي ينص عليه الفصل 42، حيث يطالب المترشح بإيداع ضمان مالي بقيمة 10 ألاف دينار لدى خزينة الدولة لا يسترجع إلا عند حصوله على نسبة لا تقل عن 3 بالمئة من الأصوات المصرح بها.

وأعلنت هذه الأحزاب عن تذمرها من كثرة الوثائق الإدارية المطلوبة في ملفات الترشح لإثبات خلو سجل المترشحين من السوابق العدلية أو التهرب الضريبي، في ظل الشكاوي من التعقيدات البيروقراطية المتفشية بالإدارة.

------------------------------------